حركة السفن تهدد الحوت الأزرق غير المعتاد على المناورة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, May 14, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

كشفت دراسة بيولوجية لـــ "جامعة ستانفورد" Stanford University الاميركية ان "الحوت الأزرق" The blue whale عرضة للاصطدام بسفن الشحن، وعزت ذلك إلى أن هذا النوع من الحيتان، لم يعتد على كونه أكبر حيوان في المحيط، ويفشل عادة في المناورة وتفادي السفن.

عدم القدرة على المراوغة

ونشرت الدراسة في دورية "أبحاث الأنواع المهددة بالانقراض" Endangered Species Research، واستندت إلى المراقبة المباشرة للحيتان في مياه جنوب كاليفورنيا حيث استخدم فريق البحث تكنولوجيا تحديد المواقع وأجهزة قياس ضغط الماء لتتبع الحيوان العملاق، ومعرفة رد فعله حين يرى أن سفينة متجهة نحوه، بحسب ما أشار موقع "تومسون رويترز" الأميركي.
وقال المشرفون على الدراسة من جامعة ستانفورد أن "الباحثين اكتشفوا أن الحوت الازرق بدلا من أن يغطس بسرعة إلى عمق كبير، فكان يكتفي لدى اقتراب إحدى السفن منه بالهبوط تدريجيا بنحو نصف متر في الثانية، ولا يراوغ وينحرف الى جانب.
كما وجد الباحثون انه في أغلب الاحيان لا تسعفه حركته بالسرعة الكافية لتفادي السفينة.

مهدد بالانقراض

وتمثل الدراسة محاولة لفهم أفضل لسلوك الحوت الأزرق المهدد بالانقراض على أمل التوصل إلى طرق لتفادي وقوع صدامات قاتلة. وفي هذا المجال، قال "الصندوق العالمي للحياة البرية" World Wildlife Fund إن أعداد الحيتان الزرقاء تتراوح ما بين 10 ألاف و25 ألفا".
واعتمد الحوت الازرق على مدى ملايين السنين على ميزة ضخامته فطوله قد يصل الى 30 مترا ووزنه إلى نحو 172 طنا، وهو ضعف حجم أي ديناصور معروف وهو لذلك غير عرضة لأي هجوم من الحيوانات المفترسة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن