الكريمات الواقية من الشمس: هل هي مفيدة أم مضرة؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, July 13, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


تحفز أشعة الشمس إفراز فيتامين "دي" الضروري للجسم، بيد أنها قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد. لذا يلجا الكثيرون إلى استخدام المراهم للوقاية من أشعة الشمس، بيد أن هذه المستحضرات تؤثر بدورها سلبا على بشرة الجسم. فما سبب ذلك؟


الاحمرار  رغم الحماية


يعاني البعض من احمرار بشرتهم رغم تعرضهم لوقت قصير للشمس واستخدامهم لكريمات الوقاية. والسبب هو أن بعض مستحضرات التجميل والأعشاب تهيج الجلد عند التعرض لأشعة فوق البنفسجية. ليست مستحضرات التجميل وحدها تهيج الجلد، بل هناك بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية يمكن أن تحفز ما يسمى بـ"رد الفعل الضوئي" السام، إذا تناولها المرء أثناء التعرض لأشعة الشمس.
تهيج الجلد بسبب التعرض للشمس رغم استخدام الكريم الواقي أمر حذرت منه الصيدلانية كارين مارين بيرايتر لقناة "DW" عربية من خلال برنامج صحتك يديك، وتوضح بيرايتر سبب ذلك بأن "القليل من الأشخاص يقرؤون ورقة الدواء لمعرفة الآثار الجانبية المحتملة للدواء" وتنصح باستشارة الصيدلاني.


كيف نختار كريم الحماية من الشمس؟


أما أخصائية الأمراض الجلدية رانية البوقري فترى أن الحساسية ضد الشمس يمكن أن يكون سببها مراهم الوقاية من الشمس أيضا. لذا لابد من اختبار الكريم على منطقة صغيرة من الجلد قبل استعماله، وفي حال ظهور بقع حمراء على الجلد، فهذا مؤشر على أن الكريم الواقي غير ملائم للبشرة، وعليه استخدام مراهم مضادة للالتهاب قبل استخدام كريمات الوقاية من الشمس، وعدم الجلوس طويلا تحت أشعة الشمس حسبما يؤكد الطبيب كريستوف ليبيش أخصائي الأمراض الجلدية في حواره مع قناة DW عربية عبر برنامج صحتك بين يديك.
تكثر أنواع كريمات الواقية من الشمس في الأسواق، الأمر الذي يدفع للحيرة في انتقائها أحيانا، وهنا تنصح الطبيبة بوقري بتوخي الحذر لدى شراء الكريم الواقي من الشمس. فاختيار الكريم الأنسب يعتمد على نوع البشرة لاسيما أن البشرة الداكنة لا تحتاج إلى كريم وقاية بدرجة عالية على عكس أصحاب البشرة الفاتحة، إذ يجب عليهم اختيار كريمات وقاية قوية أعلى من 50 درجة.
أما أصحاب البشرة الدهنية فعليهم استخدام مراهم هلامية شمسية خالية من الدهون، وذلك لتجنب ظهور الحبوب والبثور. بينما يتوجب على أصحاب البشرة الجافة استخدام كريمات وقاية من الشمس خاصة تحتوي على فيتامينات مرطبة على حدّ اعتبار الطبيبة بوقري.


المصدر : وكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن