قصة طفلة أميركية كانت وراء وضع صورة هاريت توبمان على الدولار

Ghadi news

Monday, April 25, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


فوجئت الفتاة صوفيا التي كانت تستعد للاحتفال بعيد ميلادها الحادي عشر والتي تقيم بمنطقة كامبرج في ولاية ماساشوستس الاميركية باتصال هاتفي من البيت الأبيض يوم الاربعاء الماضي.
وكان الاتصال بحسب ما اشارت "سكاي نيوز" من مستشارة الرئيس الاميركي فاليري غاريت، التي قالت لها بأن حلمها سيتحقق قريباً، وأن الخزانة الأميركية اتخذت قراراً بوضع صورة المناضلة التي ناهضت العبودية في نهاية القرن التاسع عشر هاريت توبمان على واجهة ورقة العشرين دولارا.
وعود قصة صفيا نحو عامين، عندما عادت صوفيا من مدرستها الى البيت وأبلغت والدتها أنها تريد إرسال خطاب الى الرئيس الأميركي باراك اوباما.
لم تمانع الوالدة الامر، فيما لم تترد الطفلة التي كانت في العاشرة من عمرها في كتابة رسالة لأوباما تتساءل فيها عن سر غياب النساء عن وجه الأوراق النقدية الأميركية، وكتبت صوفيا تقول: " إذا كانت المرأة تفعل أشياء مهمة مثل الرجل، فيجب أن تكون المرأة على عملتنا أيضا".
كما اقترحت صوفيا أسماء شخصيات تاريخية يمكن أن تخلد على العملة الخضراء، ومن بينها المناضلة التي ناهضت العبودية في نهاية القرن التاسع عشر هاريت توبمان.
  وفي ذلك الوقت تلقت الطفلة رداً مقتضباً على رسالتها من البيت الأبيض، لكنها  لم تتوقع أن يرن هاتفها قبل يومين، لتخبرها مستشارة الرئيس فاليري غاريت، بأن حلمها سيتحقق قريبا، وأن الخزانة الأميركية اتخذت قرارا بوضع صورة توبمان على واجهة ورقة العشرين دولارا.
وكانت عائلة الفتاة قد انتبهت العام الماضي إلى خطاب للرئيس باراك أباما أشار فيه بشكل عابر إلى "فتاة من ماساشوستس"، لكن أحدا لم يتأكد ما اذا كانت تلك الإشارة تعني صوفيا.
وقد بعث أوباما  برسالة شخصية للفتاة يهنئها فيها على فكرتها الممتازة ويؤكد لها أن أسماء الشخصيات التي اقترحتها مثيرة للإعجاب. وقال أوباما: "وأنت إيضا تثيرين الإعجاب. أرجو أن تحافظي على هذه الروح".
الى ذلك علقت صوفيا على ما جرى معها بالقول :هذه أعظم هدية ميلاد أتلقاها في حياتي".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن