خارطة طريق نحو الاعتراف أوروبيا بالدواء اللبناني

Ghadi news

Tuesday, July 4, 2017

خارطة طريق نحو الاعتراف أوروبيا بالدواء اللبناني

"غدي نيوز"

 

حدد كل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن خلال زيارتهما وبعثة من المفوضية الاوروبية مصنعين للدواء هما "بنتا" في الضبية و"الغوريتم" في زوق مكايل، المعالم الأولى خارطة طريق تمهد الطريق أمام مصانع الدواء في لبنان للاعتراف بالدواء اللبناني وتسجيله وادخاله الى الاسواق الاوروبية، بدءا بإعداد طلب تسجيل المصنع وأصناف الدواء التي ينتجها، وعرض الطلب أمام بعثة اوروبية ستزور لبنان خلال أيلول (سبتبمر) المقبل التي ستدرس هذه الطلبات وتقيم مدى استكمالها للشروط المطلوبة لتسجيل الملف في الدول الاوروبية وشرح النواقص وآلية استكمالها.

وتوضع سفارة الاتحاد الاوروبي في لبنان ووزارتا الصحة العامة والصناعة بصورة تقدم الأمور لمواكبة العملية ودفعها بالاتّجاه الصحيح. وتشمل هذه الآلية كافة المصانع الـ11 العاملة في مجال تصنيع الدواء.

وانحصرت الجولة التي شارك فيها رئيس تجمع صناعيي كسروان نقولا أبي نصر ورئيس نقابة مصانع الدواء في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم، بمصنعين متقاربين جغرافيا بسبب ضيق الوقت، وأخذا كعينة عن سائر المصانع التي تتمتع جميعها بأعلى معايير الجودة والمواصفات العالمية.

وطرح الوزير الحاج حسن أسئلة استيضاحية للمشرفين على المصنعين. وبينت الأجوبة التي سمعها الوفد الاوروبي أن كل المواد الاولية التي تستخدم في تركيب الدواء تستورد من دول اوروبية وأميركية، كما ان غالبية التجهيزات والآلات والمختبرات في هذه المصانع مصدرها اوروبا.

 

السفيرة لاسن

 

وبعد الجولة صرحت السفيرة لاسن: "قمنا بزيارة جيدة جدا اليوم الى مصنعين للدواء. ومن المفيد أن نرى المهنية العالية والجودة اللذين يتّبعان. وان ما نحاول أن نقوم به من ناحيتنا كاتحاد اوروبي، هو دراسة كيفية تقديم المساعدة من اجل تطبيق أفضل ممارسات التصنيع الجيد (Good Manufacturing Practice - GMP)، الأمر الذي يسهّل ليس فقط عملية البيع والتسويق في السوق المحلي وانما يساعد في عملية التصدير. ومن المؤكد ان العديد من المؤسسات يريد التصدير الى اوروبا. ونسعى الى ايجاد السبل لتحقيق ذلك. ولقد بحثنا اليوم مع الوزير الحاج حسن طريقة تقديم المصانع طلبات تسجيل للدخول لمنتجاتهم الى اوروبا".

وردا على سؤال، أجابت لاسن: "إنني دائما متفائلة، ولكن الأمر يعود إلى آراء الخبراء والفنيين الذين سنستعين بخبراتهم التقنية لتحسين الوضع".

 

الوزير الحاج حسن

 

وقال الوزير الحاج حسن: "أطلعنا الوفد الاوروبي على مدى تطور قطاع صناعة الدواء في لبنان ومقوماته ومميزاته المتقدمة والتي تخوله الدخول الى الأسواق الاوروبية. إننا نبذل جهدا على هذا الصعيد سواء مع المسؤولين الاوروبيين في بروكسيل، أو مع السفيرة لاسن. وإنه جهد ايجابي في سبيل زيادة الصادرات اللبنانية الى اوروبا في قطاعات انتاجية عديدة ومن بينها الدواء. وسوف نحقق خطوات عملية بمساهمة ودعم رئيس الحكومة ونائب رئيس الحكومة ووزراء المالية والاقتصاد والزراعة على صعيد زيادة الصادرات في إطار تفهم اوروبي لوضع لبنان الأمني والسياسي والاقتصادي وفي ظل الوضع في سوريا. وان البحث ايجابي على صعيد دعم لبنان اقتصاديا، اضافة الى الدعم المؤسساتي وفي مجالات أخرى".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن