أعشاش صناعية لمساعدة "طائر القطرس الخجول" على التكاثر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, October 10, 2017

ومساعدته على مواجهة المشكلات الناجمة عن تغير المناخ

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

في خطوة الهدف منها مساعدة بعض أنواع الطيور على التأقلم مع التغيرات المناحية، ومساعدتها على التكاثر والحد من تراجع أعدادها، تم نقل أعشاش صناعية جوا إلى جزيرة نائية في مضيق "باس" بأستراليا، لمساعدة "الباتروس" أو "القطرس الخجول" Shy albatross، وهو من أنواع الطيور المهددة بالإنقراض، وذلك في خطوة الهدف منها مساعدته على التكاثر.

ويبني طائر "الباتروس"، واسمه العلمي Diomedea Cauta، أعشاشه على ثلاث جزر فقط قبالة ساحل ولاية جزيرة تاسمانيا Island of Tasmania الواقعة جنوب شرقي أستراليا وأن معدلات التكاثر تتناقص في السنوات الأخيرة.

 

تغير المناخ

 

ويعتقد الباحثون، وفقا لـ "هيئة الإذاعة الأسترالية" ABC - Australian Broadcasting Corporation "أيه بي سي" ABC على الإنترنت، أن تغير المناخ هو السبب وراء ذلك.

وتقول الباحثة Darren Grover من "الصندوق العالمي للطبيعة" World Wildlife Fund والمعروف احتصارا بالـ WWF أن "الطقس على الجزيرة التي يقطنها طائر القطرس وتعتبر من أهم موائله الطبيعية، يصبح رطبا وأكثر دفئا مما يؤثر على أعشاش هذه الطيور".

ولمساعدة طيور "القطرس الخجول" Shy albatross في التغلب على هذه المشكلات المستجدة الناجمة عن تغير المناخ ومواجهتها والتكيف معها، تم نقل 120 عشا صناعيا جوا بطائرة هليكوبتر.

 

بادرة إيجابية

 

ومن خلال المراقبة، فقد تأكد العلماء أن الطيور استجابت جيدا مع الأعشاش الجديدة، ولجأت إليها وكأنها هي من أعدتها، ووضعت بها البيوض، وهذه بادرة إيجابية، إذ أشارت الباحثة Darren Grover إلى أن "هذه الخطوة تعتبر مؤشرا جيدا على متابعتها لبقية موسم التكاثر".

وهذا يعني أن البيوض الجديدة ستفقس وتخرج منها الفراخ الصغيةر، طوال موسم التزاوج الذي يبدأ في هذه الفترة من العام ويستمر حتى بداية فصل الربيع، وتحديدا في شهر آذار (مارس)، وفقا لموقع abc.net.au الأسترالي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن