قلق عالمي من تحول سلالة من إنفلونزا الطيور لوباء!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 20, 2017

قلق عالمي من تحول سلالة من إنفلونزا الطيور لوباء!

"غدي نيوز" – قسم الصحة والعلوم البيولوجية

 

قال باحثون يوم أمس الخميس "إن تجارب معملية على سلالة جديدة من فيروس (إتش7 إن9) من إنفلونزا الطيور في الصين تشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل بسهولة بين الحيوانات، ويتسبب في تفشي مرض فتاك مما يزيد المخاوف من احتمال التسبب في وباء بين البشر".

وتنتشر سلالة (إتش7 إن9) من إنفلونزا الطيور في الصين منذ عام 2013 وتسببت في إصابة أشخاص بأمراض شديدة لاختلاطهم بدواجن مصابة. لكن في العام الماضي زاد عدد حالات الإصابة بين البشر وانقسم الفيروس لسلالتين مختلفتين لدرجة أنهما لا يستجيبان للأمصال الموجودة. وأصبحت إحدى السلالتين خطيرة إلى حد اكتسابها القدرة على قتل الطيور المصابة ما يمثل خطرا على الأسواق.

 

انتشر بسهولة

 

ودرس باحثون من الولايات المتحدة واليابان عينة من تلك السلالة الجديدة لمعرفة مدى انتشارها بين الثدييات، ومنها حيوان إبن عرس الذي يعتبر أفضل نموذج حيواني لاختبار احتمالات انتقال عدوى الإنفلونزا بين البشر.

وفي الدراسة التي نشرت في دورية "سيل هوست&  ميكروب" Cell Host & Microbe اختبر يوشيهيرو كاواأوكا Yoshihiro Kawaoka الخبير في مرض الإنفلونزا في "جامعة ويسكونسن" University of Wisconsin وزملاؤه تلك السلالة التي سحبت من شخص توفي بالعدوى في الربيع الماضي.

وخلص الباحثون إلى أن الفيروس انقسم بفاعلية في الفئران وحيوان إبن عرس ورئيسيات غير بشرية.

ولاختبار العدوى وضع الفريق قوارض سليمة قرب حيوانات مصابة بالفيروس، فانتشر بسهولة من قفص لآخر، مما يشير إلى أن تلك السلالة قادرة على الانتقال عبر الرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسي أثناء العطس أو السعال.

 

نتائج مقلقة

 

وتوفي اثنان من القوارض من أصل ثلاثة انتقلت إليها العدوى، فيما قال عنه كاواأوكا إنه أمر "استثنائي للغاية"، لأنه يشير إلى أن الفيروس يمكنه أن يتسبب في أعراض مرضية شديدة حتى بأقل أعداد منه.

وقال مايكل أوسترهولم Michael Osterholm خبير الأمراض المعدية في "جامعة مينيسوتا" University of Minnesota: "النتائج مقلقة جدا في ما يتعلق بتداعيات ما يمكن لسلالة (إتش7 إن9) أن تفعله في الأيام المقبلة في ما يتعلق بالعدوى بين البشر".

ومنذ عام 2013 بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من سلالة (إتش7 إن9) 1562 في الصين توفي منهم 612 على الأقل. وتوفي نحو 40 بالمئة من الحالات التي دخلت المستشفيات مصابة بالفيروس.

وفي موجات الانتشار الأربع الأولى لم يظهر الفيروس كثيرا من التحور، لكن في موسم انتشار الإنفلونزا الأخير بلغ عدد الحالات البشرية 764، وهو ما يشكل نحو نصف إجمالي عدد الحالات منذ عام 2013. وقال أوسترهولم "العالم كله قلق من ذلك".

 

لقراءة الموضوع كاملا من مصدره، إليكم هذا الرابط:

http://www.reuters.com/article/us-health-birdflu-pandemic/new-h7n9-bird-flu-strain-in-china-has-pandemic-potential-study-idUSKBN1CO2DD

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن