افتتاح مهرجان السينما الأوروبية في الكسليك

Ghadi news

Friday, December 7, 2012

"غدي نيوز"

افتتح، في جامعة الروح القدس - الكسليك، مهرجان السينما الأوروبية التاسع عشر الذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي والسفارات والمعاهد الثقافية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتحييه كل من كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في جامعة الروح القدس والمعهد الفرنسي في جونية، برعاية وزير الثقافة كابي ليون، في حفل أقيم في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني - حرم الجامعة الرئيسي.
ويستمر المهرجان لغاية 13 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، حيث سيتم عرض 38 فيلما أوروبيا من أشهر الأفلام التي تعكس تنوع الثقافة الأوروبية، والتي حصلت على جوائز في المهرجانات الدولية. كما يتضمن 19 فيلما قصيرا من إخراج طلاب يمنحهم المهرجان جائزة لأفضل فيلم قصير. ستعرض هذه الأفلام في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني في جامعة الروح القدس وفي قاعات سينما أمبير - زوق مكايل.
بداية رحب عميد كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في الجامعة الياس طعمة، منوها "بأهمية هذه التظاهرة الثقافية حول السينما الأوروبية، لما تعود إليه بالنفع لطلابنا"، مثنيا على "الجهود والنشاطات التي تقوم بها البعثة الأوروبية في لبنان على الأصعدة الثقافية وغيرها"، شاكرا لها "مساهمتها في إبراز الإنجازات الأوروبية السينمائية في الجامعة".
وأشارت المسؤولة عن التواصل في البعثة الأوروبية في لبنان سيلك هوفس الى أن المهرجان يعبر عن إرادتنا في تعزيز الثقافات الأوروبية وإيصالها إلى أوسع جمهور ممكن في لبنان، معلنة أن "المهرجان يتضمن أيضا سلسة من العروضات الأخرى في مناطق لبنانية عدة كجونية وزحلة وطرابلس وبيروت"، لافتة الى ان المهرجان الذي يقام منذ 19 سنة، هو خير دليل على مدى قوة ومتانة الشراكة اللبنانية الأوروبية في المجال الثقافي"، مؤكدة "استمرار دعم البعثة الأوروبية للبنان، كونه مكانا فريدا لحوار الثقافات وأرضية خصبة للفن والإبداع".
وفي الختام شكرت مديرة المعهد الثقافي الفرنسي جونيه الجامعة على استضافتها هذا المهرجان. وحيت جهود كل المنظمين والعاملين على إنجاحه. كما قدمت لمحة عن الفيلم الأول. وهو فيلم قبرصي، تم إخراجه بالتعاون مع اليونان وألمانيا سنة 2008.
تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الكامل للمهرجان على الموقعين الإلكترونيين التاليين:
http://eeas.europa.eu/delegations/lebanon
http://eeas.europa.eu/delegations/lebanon/documents/news/catalogue_jounieh.pdf
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن