أكياس البلاستيك... أخطار قاتلة تهدد البشر!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, April 24, 2018

أكياس البلاستيك... أخطار قاتلة تهدد البشر!

"غدي نيوز" – قسم البيئة -

 

خطر آخر يهدد حياتنا جراء استخدام مادة البلاستيك ، هذا ما خلص إليه خبراء في دراسة نشرت في الدوريات العلمية المتخصصة.

ويتأكد يوما بعد يوم حجم التهديد الذي يواجه البشر، وسائر الكائنات الحية جراء استخدام البلاستيك، إما بشكل مباشر، وإما بشكل غير مباشر عن طريق السلسلة الغذائية، بحيث يجد البلاستيك طريقه إلى غذائنا.

 

مخاوف متزايدة

 

وفي هذا السياق، أشارت دراسة إلى أنه يمكن للبكتيريا الضارة بالنسبة للبشر أن تلتصق بأكياس بلاستيكية في المحيط خلال أقل من ستة أسابيع، وفق ما أشارت "الدايلي ميل" البريطانية.

وبالفعل، فقد وجد العلماء الذين قاموا بتقطيع الأكياس ذات الاستخدام الواحد وغمروها في البحر، أن طبقات سميكة من البكتيريا قادرة على التشبث بالبلاستيك في غضون 40 يوما.

وهناك مخاوف متزايدة من أن كميات البلاستيك الموجودة في المحيطات، يمكن أن تسبب الأمراض لدى البشر، لأنها تعمل كمغناطيس للسموم في الماء.

واهتم علماء الجامعة الوطنية في كاليفورنيا بشكل خاص بالشظايا العائمة من الأكياس البلاستيكية، وقاموا بتقطيعها إلى مربعات ووضعوها في أقفاص من الصلب غير قابلة للصدأ، تحت سطح البحر. وعند تحليل الميكروبات الملتصقة على البلاستيك، وجدوا البكتيريا المسببة للحمى الخطيرة، بما في ذلك نوع مماثل للسلالات المستخدمة في "الإرهاب البيولوجي" Biological terrorism.

 

البولي إيثلين

 

واستخدمت الدراسة أكياسا مصنوعة من مادة البولي إيثلين عالية الكثافة، وتعرف باسم (HDPE)، وكذلك البولي إيثلين منخفض الكثافة (LDPE) المستخدم في أكياس الحاويات.

وتوصل الباحثون، في سياق الدراسة أيضا، إلى أن البكتيريا تنجذب إلى البلاستيك السميك، لأنه يحتوي على عدد من الشقوق والأشواك الصغيرة العالقة التي يمكن أن تنمو فيها.

وقُدمت الدراسة التي شارك فيها معهد Scripps لعلم المحيطات في كاليفورينا، خلال المؤتمر السنوي التجريبي للأحياء في مدينة سان دييغو.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن