مزارعو عكار بدأوا بزرع بذار بطاطا تسوق في أوروبا

Ghadi news

Friday, December 28, 2012

"غدي نيوز"

استغل المزارعون في عكار الطقس الجيد وتوجهوا الى اراضيهم لزراعة البطاطا التي تعتبر من الزراعات الاساسية ومصدر رزق المواطنين، وموسمها ينتظر من عام الى عام.
وكانوا منذ اسابيع جهزوا الاراضي وقاموا بحراثتها ورشها بالسماد. ومنذ البارحة (26-12-2012) بدأت النسوة بتقطيع حبات البذار، وهي من نوع "السبنتا"، ثم تم نقلها الي الاراضي لزرعها بواسطة جرارات زراعية متطورة، لها فوهتان يجلس عليها فتاتان لمساعدتها على قضم البذار.
وتبدو آثار القلق واضحة على المزارعين المثقلين بالهموم نتيجة لخسائر لحقت بمواسمهم في السنوات الماضية، ومن اهم العوامل التي اثرت على المواسم، العواصف الجوية التي أتلفتها، في غياب أي تعويضات أو مساعدات.
وقال خالد سعيد الحايك إن من أهم عوامل نجاح الموسم الطقس المعتدل، "لأن زراعة البطاطا تتأثر كثيرا بالمناخ، والبرد والصقيع والسيول تضر بها كثيرا".
واضاف "إننا اليوم نزرع، ولكن قلقنا كبير، وخصوصا أن كلفة زراعة الطن الواحد 4000 دولار، بالاضافة الي ضمان الارض واليد العاملة وغيرها. ومن اهم مشاكلنا التصدير والانتاج الاجنبي الذي يملأ الاسواق".
وأضاف: "نطالب المسؤولين والمعنيين، وفي مقدمهم وزير الزراعة بالعمل على حماية المزارع وتحصين مواسمه وعدم استيراد البطاطا من الخارج، فيما الانتاج هو من الاراضي اللبنانية، كما أننا نطالب بفتح الاسواق الاوروبية المشتركة أمام الانتاج اللبناني".
وأسف الحايك "لغياب الاهتمام الرسمي بالمزارعين في عكار"، مناشدا الدولة احتضانهم للبقاء في أرضهم.

الجمعية التعاونية

وأكد رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي البطاطا في عكار عمر الحايك "أن من أهم عوامل نهضة الانتاج الزراعي في عكار، فتح الاسواق الاوروبية أمام المواسم العكارية، وفي حال تحقق هذا الانجاز نكون قد خطونا خطوة مهمة في عملية تفعيل مواسمنا الزراعية وتوفير فرص جديدة للانتاج الزراعي".
وأوضح "أن المزارع اليوم بدأ بزراعة موسمه، وهو ينتظر المجهول، وأهم ما يؤثر على الموسم هو غضب الطبيعة والاستيراد الخارجي وغيرها من العوامل".
وأشار الى أن وزير الزراعة "مهتم بموضوع فتح أسواق اوروبية لمواسم عكار"، شاكرا إياه ومتمنيا عليه "الاستمرار بمساعيه للوصول الى الغاية المرجوة".
ولفت الحايك الى "ان بعض المزارعين بدأ بتجربة زرع بذار جديدة تسوق في اوروبا، وهي من انواع فافلدي وبيليني ودجلي، ونامل لها النجاح".
ودعا الى خطة زراعية واضحة "تحمي المزارع العكاري وتحصن مواسمه وتشجعه لكي يستمر بزراعة ارضه". وشكر وزير الزراعة على مشروع الزراعات العلفية.
وكان الحايك قد عقد اجتماعا مع المزارعين وبحثوا في مواكبة زراعة موسم البطاطا منذ بدء عميلة الزرع.
ويشار الى أن عكار تصدر نحو 50000 طن، وتشغل زراعتها مساحات شاسعة من اراضي سهل عكار.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن