ورشة عن الغذاء والسلاحف في البحر المتوسط

Ghadi news

Monday, February 6, 2023

ورشة عن الغذاء والسلاحف في البحر المتوسط

"غدي نيوز"


عقدت ورشة عمل وطنية عن انقاذ السلاحف البحرية في اطار مشروع COMMON للادارة الساحلية والحد من النفايات البحرية .
نظمت الورشة جمعية أمواج البيئة بالتعاون مع جمعية المستهلك لبنان (مشروع switch to Health عن أهمية الغذاء المتوسطي) .وبلدية صور ولجنة محمية شاطئ صور والتجمع اللبناني للبيئة والشبكة الزرقاء. بعنوان
"الغذاء والسلاحف البحرية في منطقة البحر المتوسط " لإظهار أهمية المحافظة على الغذاء الطبيعي وخاصة من الموارد البحرية وحماية وانقاذ الكائنات المهددة بالانقراض مثل السلاحف البحرية من اجل ارساء مفاهيم وسلوكيات تحافظ على التوازن الطبيعي وحماية الغذاء والكائنات الطبيعية في المنظومة البحرية.
• رئيس جمعية أمواج البيئة المهندس مالك غندور قدّم عرضاً عن أنشطة وأعمال الجمعية ضمن برنامج حماية وانقاض السلاحف البحرية والمساعدة في حماية موائلها وتكاثرها وابعاد المخاطر عنها والحد من الممارسات السلبية التي تهدد حياتها ودورتها الطبيعية . وذكر مجموعة من الأنشطة المجتمعية بهدف رفع مستوى الوعي والتضامن بين المؤسسات البلدية والأهلية لتعميم المفاهيم والسلوكيات المساعدة في انقاذ السلاحف البحرية .
• نائب رئيس جمعية المستهلك لبنان الدكتورة ندى نعمي قدّمت محاضرة عن أهمية الغذاء في منطقة البحر المتوسط الذي يعتمد على المبادئ الأساسية التالية:
- التركيز على الأطعمة المحلية من أصل نباتي ، وخاصة الحبوب والخضروات والبقوليات والفواكه.
- إستهلاك المنتجات الحيوانية بإعتدال. والتقليل من استهلاك السكر والملح.
- إستهلاك زيت الزيتون بالطريقة المعتادة في السلطات وفي الطهي.
- استخدام الأعشاب والتوابل لخصائصها المنكهة وفوائدها الصحية ، البصل والثوم...
- الإستهلاك بالتناغم مع الدورة الزراعية الموسمية للإنتاج .
• مدير محمية شاطئ صور الدكتور علي بدر الدين قدم عرضاً عن أنواع وحياة السلاحف البحرية ودور محمية شاطئ صور الطبيعية في إعادة تكاثرها والمساعدة في دورة حياتية طبيعية ضمن اجراءات للحماية والانقاذ والتوعية .
• عرض فيلم من إنتاج جمعية أمواج البيئة في إطار برنامج انقاذ السلاحف البحرية TRCs .
• في نهاية الورشة جرى عرض ومناقشة وتوقيع شرعة السلاحف البحرية التي تضمنت مجموعة مبادئ وممارسات وقيم تساعد على صداقة وحماية وانقاذ السلاحف البحرية .

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن