في اليوم الوطني للمحميات غانم يُهنّئ اللبنانيين ويشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي!

Ghadi news

Friday, March 10, 2023

في اليوم الوطني للمحميات غانم يُهنّئ اللبنانيين ويشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي!

"غدي نيوز"


بمناسبة اليوم الوطني للمحميات في لبنان، قدم رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الوطني لصون الطبيعة IUCN، فادي غانم التهاني إلى اللبنانيين، وأعضاء اللجنة، والزملاء المحليين والدوليين، وكل الناشطين في المجال البيئي.

وقال غانم: هذا يوم جميل يعكس برمزيته ما وهبه لنا الله من جمال في طبيعة بلدنا الخلابة، وهو يوم للتلاقي والتعاون والعمل، وبذل كل جهد ممكن للحفاظ على هبة الله، وعدم التفريط بها.

في البحر كما في البر، في الساحل والجبل، في الجنوب والشمال والبقاع وكل منطقة من لبنان، لدينا كنزٌ طبيعي، ومن واجبنا جميعاً المحافظة عليه.

وأضاف غانم: اليوم نحن أمام تحدٍّ جديد، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها البلد، وشح الموارد المالية لدعم وتنفيذ المشاريع البيئية، وعودة ظاهرة القطع العشوائي للأشجار، ومن مسؤوليتنا جميعاً أن نتكاتف ونتعاون، مع؛ وزارة البيئة ، والبلديات، وجميع الأعضاء في اللجنة الوطنية وخارجها، لحماية الطبيعة ومنع التعديات، وخاصة الحرائق المفتعلة، والانتشار العشوائي للمقالع والكسارات، وما تسببه هذه التجاوزات من تشوهات لجمال طبيعة لبنان.

ودعا غانم جميع الجمعيات البيئية والمراكز العلمية والجامعات التي لم تنضم بعد إلى اللجنة الوطنية، إلى اللقاء والإنضمام للعمل سوياً وتوحيد الجهود والأهداف، فكلما اتحدنا سننجح أكثر وستكبر إمكانياتنا ونحقق المزيد من الخير لبلدنا.

وتوجّه غانم بالشكر إلى كل الأعضاء في اللجنة والجمعيات والناشطين والباحثين البيئيين في لبنان، على كل ما بذلوه ويبذلونه للحفاظ على المحميات وزيادت مساحتها، وشدد على ضرورة العمل بنشاط لتحقيق الأهداف التي وضعها الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، بالتعاون مع شركائه الدوليين في إطار المساهمة الأساسية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة ووضع التنوع البيولوجي على مسار التعافي بحلول عام 2030 من أجل منفعة الكوكب والشعوب، وخاصةً لتوسعة المناطق المحمية في البر والبحر (30-30)، وأكّد غانم على أن لبنان شريك كامل وفاعل في هذا المشروع.
وختم غانم: بدعوة الزملاء والشركاء كافة، وخاصة الدوليين إلى مزيد من العمل والتعاون والدعم، من أجل تنفيذ مشاريع جديدة، لحماية الطبيعة، في لبنان والمنطقة من اجل تحقيق الاهداف المرجوة وخاصة لزيادة المساحات المحمية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن