«كوب 28»: إنجاز غير مسبوق بتأسيس صندوق الخسائر والأضرار باليوم الأول الإمارات تطلق صندوق استثماري للمناخ بقيمة 30 مليار دولار

Ghadi news

Saturday, December 2, 2023

«كوب 28»: إنجاز غير مسبوق بتأسيس صندوق الخسائر والأضرار باليوم الأول
الإمارات تطلق صندوق استثماري للمناخ بقيمة 30 مليار دولار

"غدي نيوز"


سجل مؤتمر الأطراف «كوب 28» المنعقد في دولة الإمارات انطلاقة ناجحة غير مسبوقة بإعلان تطورين كبيرين في يومه الأول. تمثلا بإعلان تاريخي لإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، والثاني مبادرة دولة الإمارات إلى تأسيس صندوق عالمي للحلول المناخية بقيمة 30 مليار دولار.

ولخص “بوست” على صفحة المؤتمر في موقع «إكس» ما حدث بالقول: «لقد صنعنا التاريخ اليوم. فهي المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد قرار في اليوم الأول لأي مؤتمر «كوب». وكان القرار الأولي بتأسيس الصندوق قد اتخذ في «كوب27» الذي انعقد في شرم الشيخ العام الماضي.

وقال رئيس «كوب28» وزير الصناعة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر الذي تسلم رئاسة المؤتمر من وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس «كوب27»: «أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا». وشدد الجابر على أن «المؤتمر لن يتجاهل أي مشكلة، حيث سيقوم ببحث التحديات الخاصة بالمناخ بطريقة شمولية ويتعين علينا ألا نترك موضوعاً دون بحثه بما في ذلك الوقود الأحفوري».

ويؤكد تأسيس صندوق الخسائر والأضرار التوقعات بأن مؤتمر دبي سيكون منعطفاً تاريخياً بقدر مؤتمر «كوب 21» في العام 2015 الذي شهد إطلاق اتفاقية باريس الشهيرة. والتي تعهدت بموجبها كل الدول بحصر الاحترار المناخي بأقلّ من درجتين مئويتين، مقارنة بمستويات الحرارة في فترة ما قبل الثورة الصناعية.

وذلك ما أشار إليه الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتّحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيمون ستيل بقوله: «إنه أهمّ «كوب» منذ مؤتمر باريس ونحن نتقدم اليوم بخطوات صغيرة، لكن نتوقع خطوات عملاقة».

وكان لافتاً مبادرة العديد من الدول للتعهد بالمساهمة في الصندوق حيث بلغت تعهدات الدول الغنية خلال اليوم حوالي 260 مليون دولار.

صندوق إماراتي
التطور الثاني أعلنه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات خلال افتتاح أعمال القمة العالمية للعمل المناخي المنعقدة ضمن مؤتمر الأطراف «كوب 28». ويتمثل بإنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم. وقال إن الصندوق تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة. كما يستهدف تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول العام 2030.

وقد أعلنت دولة الإمارات أنها استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة.

ومن المقرر ان يترأس هذا الصندوق، المسمى ألتيرا، رئيس «كوب 28» الدكتور سلطان الجابر. وسيكون مديره العام ماجد السويدي. وسيعمل الصندوق على تعزيز الجهود الدولية لتوفير تمويل أكثر عدالة للمناخ، مع التركيز على تحسين الوصول إلى التمويل في بلدان الجنوب.

وتميز مؤتمر دبي بحضور كثيف حيث تم منح اعتمادات مشاركة وحضور لنحو 97 ألف شخص أي ضعف العدد الذي سُجّل العام الماضي. كما يتوقع أن يشارك نحو 180 رئيس دولة وحكومة بحلول 12 ديسمبر ، موعد انتهاء المؤتمر.


المصدر: دبي - طاقة الشرق

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن