الخوري بحث نقل النفايات الخطرة عبر الحدود مع سفراء

Ghadi news

Wednesday, March 13, 2013

الخوري بحث نقل النفايات الخطرة عبر الحدود مع سفراء
... والوزارة تنظم مسابقة للأفلام البيئية لطلاب الجامعات

"غدي نيوز"

التقى وزير البيئة اللبناني ناظم الخوري في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم (13-3-2013) سفيرة سويسرا روث فلينت وسفير اندونيسيا ديماس سامودرا رون، وتناول البحث مسألة إنضمام لبنان الى تعديل اتفاقية بازل حول تنظيم عملية نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود منعا لأي تهديد للصحة البشرية وللبيئة وعدم السماح بنقل هذه النفايات من دول التوليد الى دول أخرى ولاسيما الدول النامية.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة البيئة في بيان، أنها "تنظم مسابقة وطنية لأفلام الطلاب القصيرة short clips/videos التي تعالج مواضيع بيئية، تندرج ضمن سلسلة النشاطات التي تنفذها لنشر الثقافة البيئية بين فئات المجتمع وخصوصا في صفوف الطلاب".
وأوضح "أن هذه المسابقة تهدف إلى إبراز الدور المحوري الذي يؤديه الشباب، ولا سيما طلاب الجامعات، في حماية البيئة وفي نشر الوعي حول القضايا البيئية، من خلال استخدامهم مهاراتهم في عالم التكنولوجيا وأدوات الاتصال لنشر الأفكار والمفاهيم والرسائل البيئية، وتعميمها على نطاق واسع في المجتمع".
أضاف: "لهذا الغرض، تسعى هذه المسابقة إلى تحفيز الشباب على إنتاج أفلام ذات صلة بالبيئة، مما يولد مزيدا من الاهتمام بهذا الموضوع ويجعله موضوعا رئيسيا في مجال صناعة الأفلام".
ولفت الى "أن المشاركة في المسابقة متاحة لجميع طلاب الجامعات اللبنانية، أيا كانت اختصاصاتهم ومجالات دراستهم، وخصوصا لطلاب فنون الاتصالCommunication Arts".
وأعلن البيان إلى أن "مدة الفيلم يجب ألا تزيد عن خمس دقائق"، معتبرا "أن المواضيع يمكن أن تعالج على شكل رسوم متحركة (animation) أو رسوم بيانية (graphics)، أو لقطات مسجلة taped shots)  أو (footages)".
ودعا الراغبين في المشاركة إلى تقديم أفلامهم على أقراص فيديو رقمية DVD، مباشرة إلى وزارة البيئة - مكتب الوزير، خلال مهلة أقصاها 2 أيار (مايو) المقبل، مشيرا إلى أن إنتاج الفيلم يجب أن يتم "بطريقة ملائمة لعرضه على اليوتيوب من أجل استخدامه في إطار حملة على الانترنت".
وسيشكل وزير البيئة لجنة تتولى اختيار الفائزين، وسيتم تقييم الأعمال المقدَّمة بناء على معايير عدة، بينها ارتباط الفيلم المقدَّم بالمواضيع البيئية في لبنان، ومعالجته مواضيع جديدة قليلة التداول في الإعلام اللبناني، أو معالجة المواضيع المألوفة بنهج جديد ومبتكر، وقدرة الفيلم على التأثير في المواقف والسلوكيات وتشجيع الجمهور على تبني السلوكيات الصديقة للبيئة بدءا من التغييرات البسيطة في الحياة اليومية وصولا إلى تبديل نمط الحياة. كذلك يتم تقييم المحتوى والقيمة الإبداعية للأفلام، ويؤخذ في الاعتبار بعض العناصر، كالإبداع، والرسالة، والمحتوى، والنوعية الجمالية للعمل".
وتعلن نتائج المسابقة خلال احتفال خاص بيوم البيئة العالمي توزَّع فيه الجوائز، على أن يعرض الفيلم الفائز على إحدى محطات التلفزيون اللبنانية.
ودعت الوزارة الراغبين في الاطلاع على المزيد من التفاصيل، إلى زيارة الموقع الالكتروني لوزارة البيئة www.moe.gov.lb.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن