دعوة الى التجمع والاعتصام رفضا لتدمير وتهديم المرفأ الفينيقي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, June 27, 2012

دعوة الى التجمع والاعتصام رفضا لتدمير وتهديم "المرفأ الفينيقي"
... جمعية AAPL: مؤامرة لطمس ذاكرتكم وحضارتكم وممتلكاتكم الثقافية

 "غدي نيوز" – رجا نجيم*

دعت جمعية "التجمع للحفاظ على التراث اللبناني" (APPL)، بالتنسيق مع مجموعة من جمعيات وناشطي المجتمع المدني، جميع اللبنانيين الى المشاركة في التجمع الشعبي الذي سيقام امام وزارة الثقافة اللبنانية - منطقة فردان قرب فندق البريستول – بيروت، وذلك يوم غد الخميس 28 حزيران (يوينو) في الساعة الثانية عشر ظهرا. للاستنكار ورفض القرار المتعسّف، الظالم، الخاطئ وغير المسؤول (كما الغير مُلزم بعد، نظراً لعدم مراعاته واحترامه الاصول القانونية، من اجراءات ومهل... الخ)، من قبل وزير الثقافة الحالي المهندس غابي ليّون (حسب تصريحاته العلنية البارحة) والتي نصّت على حذف (من لائحة الجرد العام للابنية التاريخية) جميع المعالم الاثرية الموجودة في موقع العقار 1398، مؤكداً ان ليس لهذه المعالم اية قيمة تاريخية وهي فقط عبارة عن "مقلع". علماً انها كانت قد اُدخِلت من قبل وزير الثقافة السابق سليم وردة، بقراره رقم 25 تاريخ 4 نيسان (ابريل) 2011 الذي ثبّت اكتشاف الميناء التاريخي من الفترة الفينيقية "في الالفية الاولى قبل الميلاد" (والذي اطلق اسمه على منطقة "ميناء الحصن" او "ميناء الحصين") كما معالم اخرى من الحقبة الفينقية والرومانية وغيرها.
وللاعتراض على ما تم البارحة في 26 حزيران (يونيو) وبطريقة غير قانونية، حيث قامت شركة Venus Towers التابعة لشركة A.C.W. وبشكل ممنهج وسريع بحفر وتدمير وتهديم جميع هذه المعالم الاثرية (منها ما يسمىّ "بالمرفأ الفينيقي") والموجودة في موقع العقارهم 1398.
وجاء في بيان الجمعية أنه "تم البارحة وبكل بساطة (اغتصاب) حقوق المواطن اللبناني كما (الوطن لبنان) باكمله، لذا أقلّ ما يمكن أن نقبل به هو استرداد ما قد سلب منّا".
واضاف "توّحدوا لمواجهة سلطان المال والادارة الزائفة المهترئة التي جمعت بين اللاعلم واللاثقافة واللاوطنية واللاقانون واللادستور واللاميثاق، حماية لوطننا العزيز لبنان، فمؤامرة خطيرة تساق لطمس ذاكرتكم وحضارتكم الغنية وازالة ممتلكاتكم الثقافية بعدم حمايتها ولو بابسط الوسائل الضرورية، كما تحاك مؤامرة اخرى وهي (مؤامرة الصمت) من قبل مجموعة كبيرة من القيّمين والمهتمّين بالشأن العام، والتي علينا أيضاً مواجهتها".
وختم بيان الجمعية: "حان الوقت لكي تتحركوا وبقوة، فاول خطوة هي في المشاركة بكثافة بهذا الاعتصام فالمسألة بالغة الاهمية والخطورة، و(إعادة تكوين هذا الموقع) أصبحت عنوان حملتنا".
لاية معلومات اضافية، الرجاء الاتصال بالارقام التالية: 03/797785 (باسكال نجا)، 03/605569 (رجا نجيم).

*ناشط في المجتمع المدني

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن