"غدي" تطلق حملة التشجير السنوية من بمكين إلى الكورة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, September 25, 2013

يداً بيد لكي نحافظ على ما تبقى من مساحات خضراء
"غدي" تطلق حملة التشجير السنوية من بمكين إلى الكورة

"غدي نيوز"
 
أطلقت "جمعيّة غدي" من مشتلها الزراعي التربوي في ثانوية النهضة الوطنية – دير الشير في بلدة بمكين – قضاء عاليه حملة التشجير السنوية في لقاء شارك فيه ناشطون بيئيون، أعلن خلاله رئيس الجمعية المربي فادي غانم أهداف الحملة، ليبدأ بعدها نقل الشتول والأغراس لتبدأ المرحلة الأولى من التشجير من منطقة الكورة، بالتعاون مع ثانويّة بكفتين الارثودوكسية (الكورة) و" نادي ليو – طرابلس"، شملت محيط المدرسة ودير سيدة بكفتين الاثري.
شاركَ في الحملة حاكم جمعية اندية  اللّيونز للمنطقة 351 (لبنان – الأردن- العراق) وجيه عكّاري، مدير الثانويّة بشارة حبيب، رئيس قطاع الشّمال نبيل نصّور، رئيس نادي خرّيجي الجامعة الأميركيّة في جبل لبنان الحاكم السّابق المهندس سمير أبو سمرا ، رئيس نادي ليونز طرابلس غبدالله قرحاني، وحكّام سابقون وعددٌ من الفاعاليّات الشماليّة.
قبل البدء بزرع الأغراس، ألقى مديرالثانويّة كلمة رحّبَ فيها بالحضور، وقال: "إنَّ هذهِ الحملة هي استكمالٌ لمسيرة مستمرة بدأناها منذُ ثلاثِ سنوات"، وتحدّثَ عن اهمية التشجير وما "تسبِّبُهُ الحرائقُ من أضرارٍ في هذه المنطقة"، وطالبَ "بزيادة عتيد وعتاد فرق الدّفاعِ المدني للتمكن من السّيطرة على الحرائق بأسرع وقت وبفعاليّة كبيرة." ونوّه بـ "جمعية غدي وما تقوم به من حملات تشجير في كافة المناطق اللبنانية بالاعتماد على جهودها من خلال مشتلها التربوي الاول من نوعه في لبنان وهو المشتل النّموذجي الذي يعتبر مثالا يحتذى في مجال العمل البيئي والتربوي".
كما شكر حاكم جمعية اندية الليونز وجيه عكاري الحضور على مشاركتهم، وقال: "إن من صلب اهتمامات هذهِ السّنة زيادة المساحات الخضراء بدءاً من بيروت إلى كلّ المناطق اللّبنانيّة"، ونوه "بالتعاون مع جمعية غدي وما تقدمهُ على صعيد الوطن، وبالتّعاون الوثيق بينها وبين الليونز".
وتوجه رئيس جمعيّة غدي المربي فادي غانم بالشكر من الحاضرين، وقال: "سنكون دائماً جنباً إلى جنب، ويداً بيد لكي نحافظ على ما تبقى من مساحات خضراء، وإعادة زرع الأحراج المحروقة او المهملة"، ونوه "بسواعد الشباب الذين باتوا مدركين لخطر التصحر، والحاجة الماسة للمحافظة على هذا الإرث الطبيعي لكي نسلم الأمانة لأولادنا بأفضل حلة".
ووعد غانم "بنقل تجربة المشتل البيئي للجمعيّة في مدرسة النّهضة الوطنيّة – دير الشّير – بمكّين وتعميمها على كافة المدارس والتي ستكون انطلاقتها من ثانويّة بكفتين الكورة في أواخر شهر كانون الثّاني (يناير)".
وقدم دروعا تقديرية باسم "غدي" لكلّ من مدير الثانويّة، حاكم الليونز ورئيس قطاع الشمال.
ومن ثم انطلقت أعمال التحريج بزرع شجرة باسم "جمعية غدي" في باحة المدرسة وتوزع المشاركون مجموعات لغرس شتول الأرز والصنوبر وأنواع عدة من أشجار برية.
بعدها انتقل الجميعُ إلى منطقة إهدن حيثُ لبّوا دعوة من "نادي ليونز زغرتا – الزّاوية" الى غداءٍ قروي، ورحّبَ رئيسُ النادي جان يمّين بالحضور. وقدمَ رئيس جمعيّة غدي درعاً تكريمية الى رياض سركيس عربون شكر وتقدير لدعمِهِ الكبير للجمعيّة وللبيئة، ولمساهمته في تقديم 5000 شجرة زيتون لـ "جمعيّة غدي".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن