أستراليا تتعهد بمساعدة تونجا ومنطقة المحيط الهادي في مواجهة فيروس زيكا

Ghadi news

Monday, February 8, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


تعهدت استراليا بتقديم مساعدات تبلغ قيمتها 500 ألف دولار استرالي (354 الف دولار) لجزر المحيط الهادي المجاورة يوم الأحد لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروس زيكا بعد ظهوره في تونجا الأسبوع الماضي مما أثار مخاوف في المنطقة.
وقال ستيفن سيوبو وزير شؤون منطقة المحيط الهادي في بيان إن التركيز سينصب في باديء الأمر على مكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض في تونجا.
وأضاف أن استراليا ستعمل مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية وحكومة تونجا للسيطرة على أماكن تواجد البعوض وتوفير إجراء الفحص.
وأعلنت تونجا وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهادي الأسبوع الماضي انتشار فيروس زيكا بعد تأكيد خمس حالات إصابة و259 حالة اشتباه.
وقال سيوبو "وقف انتشار زيكا في منطقة المحيط الهادي ضروري لحماية استراليا من الفيروس الذي بعث من جديد في منطقتنا."
وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طواريء صحية عالمية الأسبوع الماضي مشيرة إلى "اشتباه قوي" في وجود علاقة بين الفيروس عندما يصيب الحوامل ومرض صغر حجم الرأس الذي يصيب الأجنة فيولدون برأس مشوه وتداعيات تتعلق بالنمو.
ولا يوجد لقاح لمكافحة الفيروس.
وقال سيوبو إن جزءا من المساعدات الاسترالية سيوجه إلى خطة عمل منظمة الصحة العالمية لمواجهة الفيروس في منطقة المحيط الهادي لضمان تنسيق الجهود.
وقال رينولد أوفانوا كبير مسؤولي قطاع الصحة في تونجا لرويترز إن بلاده لم تشهد حتى الأسبوع الماضي أي حالات إصابة مؤكدة بفيروس زيكا مما يعني أنه على الأرجح دخل البلاد عبر شخص مصاب ثم انتشر عن طريق البعوض.
ويوم السبت أكد مسؤولو الصحة في ولاية كوينزلاند الاسترالية أن طفلا أصيب بالفيروس بعد زيارة عائلية لجزيرة ساموا في المحيط الهادي.
وقالت جانيت يونج كبيرة مسؤولي الصحة في كوينزلاند إنه ليس من المثير للدهشة أن يلتقط الطفل الفيروس في ساموا لأنه موجود بمنطقة المحيط الهادي منذ عقود.
وفي الوقت نفسه أعلنت استراليا توسيع نطاق قدرات الفحص في شمال كوينزلاند حيث تستوطن بعوضة ايديس إيجبتاي .


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن