إثبات وجود علاقة بين فيروس "زيكا" ومتلازمة غيان- باريه

Ghadi news

Friday, March 4, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

اكتشف العلماء تمكّن فيروس "زيكا" من التسبب باضطرابات عصبية خطيرة تطلق عليها تسمية مُتَلاَزِمَةُ باريه - غِيَّان ( التهاب الجذور والأعصاب الحاد المجهول السبب).
توصل الى هذا الاكتشاف علماء من فرنسا، بعد دراستهم لعينات دم تعود الى 42 شخصا اصيبوا بحمى زيكا قبل سنتين، حيث تبين ان احتمال اصابتهم بمتلازمة الْتِهابُ الأَعْصابِ بحسب غيَّان - باريه (Guillain-Barré syndrome = acute idiopathic polyneuritis) تعادل 1\4000 .
ويذكر ان متلازمة غيَّان - باريه تسبب ضعفاً عضلياً حاداً وكذلك شللاً في جهاز التنفس، كالتي تحصل للمصابين بمرض نقص المناعة.
تجدر الاشارة أيضا الى ان منظمة الصحة العالمية قد اعتبرت فيروس زيكا الذي لم يدرس بصورة مفصلة، خطرا يهدد العالم لأن الخبراء لم يحددوا بعد الأمراض التي يمكن ان يسببها للإنسان.
وينتشر هذا الفيروس بسرعة في بلدان أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة، كما انتقل الى أوروبا ايضا. فقد أعلنت وزارة الصحة المكسيكية ان عدد المصابين بحمى زيكا بلغ 121 اصابة بينهم 11 امرأة حاملاً.
وكان فيروس زيكا قد اكتشف لأول مرة عام 1947 في اوغندا. وتيسبب هذا الفيروس بارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم وقشعريرة وصداع وآلام في المفاصل والظهر، ويظهر من جرائه طفح جلدي.


المصدر: وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن