ندوة في نادي الشبيبة بيادر رشعين عن البلديات والمجتمع المدني

Ghadi news

Thursday, July 14, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نظمت إدارة نادي الشبيبة بيادر رشعين الثقافي الاجتماعي، ضمن إطار النشاطات الشهرية التي يقوم بها النادي، ندوة تحت عنوان "البلديات والمجتمع المدني"، في حضور قائمقام زغرتا إيمان الرافعي، قائمقام بشري ربى الشفشق، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، رئيس بلدية رشعين الدكتور مروان العلماوي، وعدد كبير من رؤساء البلديات وأعضاء مجالسها في منطقة زغرتا والضنية، وعدد من المخاتير في المنطقتين، عضو اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي الزميل جوزيف محفوض، رجل الأعمال إيلي حديد وجمهور غفير من المهتمين في الشأن العام من رؤساء أندية وجمعيات ومدراء مدارس ومحامين ولفيف من أبناء البلدة والبلدات المجاورة في القضاء.

بداية، كانت كلمة لنادي الشبيبة ألقاها رئيس النادي سايد فنيانوس رحب فيها بالجميع مهنئا البلديات الفائزة في الإنتخابات الأخيرة التي جرت في أيار المنصرم، مشددا على دور المجتمع المدني الى جانب السلطات المحلية الرسمية، مركزا على التعاون والتواصل في ما بينهما لما يعود بالخير والعمل الناجح للبلدة ولسكانها.

بعدها كانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية الذي تحدث عن تجربته في العمل البلدي وعلاقاته الدولية التي سخرها لبناء المشاريع ودعمها وتنفيذها.

الى ذلك تحدث رئيس بلدية جبيل زياد حواط عن تجربته الناجحة والتي رفعت إسم مدينته مدينة الحرف جبيل الى أعلى المراتب واضعا إياها على الخريطة السياحية الدولية بحيث إعتبرت المدينة السياحية الأولى على المتوسط جمالا وإبداعا.

وأخيراً تحدثت قائمقام زغرتا إيمان الرافعي عن البلديات ودور المجتمع المدني الى جانبها، معتبرة ان الدورين يتكاملان لنهضة المجتمع والبلدة، شارحة دور البلدية في دعم الأندية والجمعيات وهيئات المجتمع المدني. كذلك لفتت الى صلاحية المجالس البلدية وتدخلها بكل شاردة وواردة بروح الإنفتاح والوعي والحكمة في معالجة الأمور والوصول الى الهدف المنشود.

وأكدت ان "العلاقة بين البلدية والمجتمع المدني لا تنتظم الا من خلال مراقبة ومحاسبة البلديات وهذا ينقلنا الى دائرة الرقابة وناثير الرأي العام الذي يمثله عموم المواطنين، فنشاط المجتمع المدني وقدرته على صياغة مشاريع ومبادرات تشكل مؤشرا اساسيا لتحديد مستوى التطور الحضاري لاي مجتمع".

في الختام، قدم رئيس النادي الى المشاركين في الندوة دروعا تقديرية عربون محبة وإعجاب وإفتخار. كما أقيم على شرف المدعوين كوكتيل بالمناسبة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن