"نيرباهيا" مسدس يحمي الهنديات من الاغتصاب

Ghadi news

Tuesday, January 14, 2014

"غدي نيوز"

صنعت الهند مسدسا خفيف الوزن مخصص للنساء حتى يتمكن من الدفاع عن أنفسهن من الاعتداءات والاغتصاب، إلا أن السلاح المستوحى من جريمة ضحية اغتصاب جماعي وحشي فجرت احتجاجات داخل الدولة الآسيوية، أثار موجة استياء واستهجان.
وقال عبدالحميد، مدير الشركة الهندية لصناعة الذخائر، إن اسم المسدس الخفيف، ويزن 500 غرام، "نيربهيك"، وترجمته "الجسور"، مستوحى من "نيرباهيا"، وهو اللقب الذي أطلقته وسائل الإعلام الهندية، على ضحية الاغتصاب الوحشي، 23 عاما، بحافلة عامة في 2012، في جريمة أثارت صدمة في الهند تحركت على إثرها المطالب لتحسين الآمن لدى شريحة النساء ومعاملتهن على نحو أفضل.
وأضاف عبد الحميد: "يمكنه أن يكون رادعا"، في إشارة للمسدس الخفيف، وتابع: "هناك ما يمكنك القيام به لمنع مثل هذه الهجمات"، وزنه الخفيف يجعله ملائما اكثر للنساء، إلا أن توقع الإقبال عليه كذلك من الرجال.
وقوبل المسدس بانتقادات البعض، ووصفته بينالاكشمي بيرام، مؤسسة "مؤسسة السيطرة على الأسلحة في الهند" بأنه "إهانة.. النساء في الهند ينظرن إليه باعتبار أنه لن يساعد في تحقيق الأمن.. ونحن كذلك لا نعتقد بأنه الحل لوضع حد للعنف الجنسي".
وذهبت إلى حد القول بإن المسدس يعبث برسالة خاطئة، فعوضا عن عمل الحكومة لجعل أمن المرأة من أولوياتها "فأنها تقدم مسدسا باهظ الثمن لحمله في حقائب اليد.. إنه لأمر مثير لاشمئزاز النساء".
ويكلف المسدس نحو 122 ألف روبية أي حوالي 2000 دولار أميركي، وهو أعلى من متوسط الدخل العام السنوي بالهند، ويصل إلى حوالي 1410 دولار.
واعترفت الشركة المصنعة للمسدس نفسها بأنه السلاح لشريحة الطبقة المتوسطة أو الثرية إذا قال عبد الحميد إنه "ليس للنساء الفقيرات".
وكانت الهند قد  شهدت في كانون الأول (ديسمبر) 2012 صدمة عندما تعرضت "نيرباهيا" لحادثة اغتصاب جماعي في العاصمة نيودلهي، وتوفيت لاحقا متأثرة بجراحها، ووقعت عقبها العديد من الحوادث المماثلة آخرها فتاة اغتصبت مرتين ثم احرقت حية هذا الشهر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن