متحف جديد في برلين... لجثث منزوعة الجلد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 19, 2015

بالرغم من اعتراض بعض الجهات على إقامته
متحف جديد في برلين... لجثث منزوعة الجلد

"غدي نيوز" – إعداد أنور عقل ضو

في حدث استثنائي وغير مألوف، خصوصا بالنسبة للمجتمعات الشرقية وبعض المجتمعات الغربية، افتتح يوم أمس الأربعاء (18-2-2015) في العاصمة الألمانية برلين، متحف دائم يتسم بكثير من الغرابة، إذ يعرض جثثا محنطة منزوعة الجلد لإظهار مدى تعقيد الجسم البشري، بالرغم من اعتراض بعض الجهات الألمانية على فكرة إقامة معرض من هذا النوع.
إلا أن صرخة المعارضين للفكرة لم تفضِ إلى أية نتيجة، بحيث تمكن القيمون على المعرض من الحصول على الموافقة من السلطات المعنية بعد أخذ ورد وسجالات لم تقنع مسؤولين برلين في رفض فكرة استخدام الجثث في معرض دائم، رغم الدوافع والأهداف التي يعتبرها البعض محض علمية.

جثث معالجة بالسيليكون والراتنج

والمتحف من بنات أفكار "عالم التشريح" anatomist الألماني الشهير غونتر فون هاغنس Gunther von Hagens، وقد أنجزه بمساعدة زوجته انجلينا واللاي Angelina Whalley، ويعرض جثثا معالجة بمادتي "السيليكون المطاطي"Silicon rubber و"الراتنج" Resin في عملية ابتكرها فون هاغنس نفسه، بحسب ما أشارت وكالة "تومسون رويترز" العالمية والعديد من الوسائل الاعلام والمواقع الالمانية والعالمية.

عوالم الجسد

ويجوب غونتر فون هانس العالم بمعرضه المثير للجدل الذي يحمل اسم "عوالم الجسد" Body Worlds منذ عام 1995، وقد استقطب حتى الآن نحو 40 مليون زائر من مختلف أنحاء العالم.
ويوجد في برلين حاليا اول متحف دائم لأعماله، وهو مقام على مساحة تقدر بحوالي 1200 متر مربع، ويعرض 20 جثة مسلوخة في أوضاع مختلفة، تكشف عن العضلات والأعضاء والأوردة والعظام في أوضاع كتلك التي تتخذها أجساد الأحياء مثل الجلوس والتمدد وممارسة الرياضة.
وقالت زوجته انجيلينا واللاي Angelina Whalley إن المعرض يقدم للزائرين أجسادهم ونمط حياتهم، ولكن من خلال منظور جديد، دون أن تشير إلى الاضافة التي يمكن أن يقدمها معرض من هذا النوع.

التغلب على رفض السلطات المحلية

لكن، وكما أسلفنا ليس كل من في برلين سعداء بفكرة الإقامة الدائمة للجثث في مدينتهم.
وكان على المتحف التغلب على رفض السلطات المحلية التي قالت إنه غير قانوني مشيرة الى قوانين الدفن المحلية والحظر على عرض الجثث وحاولت منع إقامته في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي. لكن فون هاغنس فاز في نهاية المطاف.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن