وداعا للزرع...أسنان جديدة وطبيعية بتقنية ثلاثية الأبعاد وخلايا جذعية!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, July 30, 2017

وداعا للزرع...أسنان جديدة وطبيعية بتقنية ثلاثية الأبعاد وخلايا جذعية!

"غدي نيوز"ترجمة وإعداد سوزان أبو سعيد ضو

 

تختلف ردود الفعل بين الأفراد عند زيارة طبيب الأسنان، وتتراوح وفقا لـ "جامعة كولمبيا  لطب الأسنان" Columbia University of Dental medicine بين التوتر Anxiety والرعب Phobia لدى غالبيتهم، وعلى الرغم من أن معظم الإجراءات لدى طبيب الأسنان غير مؤلمة، بحيث أن كثيرين يتجاهلون الزيارات الدورية ويهملون صحة أسنانهم، وهذا ما ينتج عنه متاعب وآلاما وتدهورا كبيرا في صحة الفم واللثة والأسنان، لكن بعد اليوم لن تكون زيارة طبيب الأسنان محط خوف وتوتر.

فقد اكتشف الباحثون في طب الأسنان تكنولوجيا جديدة تجنب المريض زرع الأسنان بالطريقة المعتادة، وتتيح له أن ينعم بنمو أسنان جديدة!

 

دعامة ثلاثية الأبعاد

 

ومن شأن هذه التقنية الحديثة أن تفتح الباب واسعا في مجال طب الأسنان، فقد تمكن الأستاذ في مركز Edwin S. Robinson من جامعة كولومبيا، والمدير المساعد في قسم تجديد الجمجمة والوجه the Center for Craniofacial Regeneration البروفسور جيريمي ماو من جعل الأسنان تنمو مباشرة من الخلايا الجذعية Stem Cells والحمض النووي DNA في الجسم.

وقال ماو في شريط فيديو*: "يتم استبدال الأسنان المفقودة بالخلايا الجذعية من الجسم، وتبدأ السن بالاندماج مع الأنسجة المحيطة بها من تلقاء نفسها، وهذا يعزز عملية التجديد ويؤدي إلى نمو السن في وقت قياسي"، وأضاف: "إنها عملية بسيطة كما أن هذا الأمر سيساعد في عملية التجدد وإلى الشفاء السريع".

وتنطوي العملية على وضع دعامة (سقالة) ثلاثية الأبعاد مصنوعة من مواد طبيعية ومواد خاصة لتنمو السن، واستخدم ماو لهذا الغرض طريقة تم تطويرها في مختبر هندسة الأنسجة ومختبر الطب التجديدي بالجامعة، ومكنته هذه الطريقة من توجيه الخلايا الجذعية الخاصة بالجسم نحو السقالة، وبالتالي، فإن الخلايا الجذعية بطبيعة الحال "تستعمر" السقالة، وتمكن السن من النمو والتجدد بصورة تشريحية سليمة وبأبعاد ثلاثية مناسبة ضمن قالب معين، وتندمج مع الأنسجة المحيطة بها في فترة لا تتجاوز تسعة أسابيع من تاريخ الزرع.

 

مواد موجودة في الجسم

 

وقد نجحت تقنية الدكتور ماو في القضاء على الحاجة إلى زرع أسنان جديدة في طبق بتري Petri dish، وهي تقنية يبدو أنه سيتم التخلي عنها في ضوء الاكتشاف الجديد، وفضلا عن ذلك فهي أول تقنية تحقق تجديد الأسنان الصحيحة تشريحيا بنجاح باستخدام  مواد موجودة في الجسم، كما أن هذه الطريقة تخفض فترة الشفاء بصورة أسرع، بالمقارنة مع الإجراءات الحالية لزرع الأسنان، والأهم أنها عملية طبيعية لجهة تجدد الأسنان ما يجعلها  أكثر قبولا من قبل المريض، ويختبر الدكتور ماو حاليا طرقا مختلفة في تطبيق أسلوبه لجعله أكثر فعالية من حيث التكلفة في العلاجات السريرية.

ويوفر هذا الأمر أملا كبيرا للكثيرين، وسيعود بالفائدة على المجتمع، ولا يزال الإجراء المكتشف حديثا تجريبيا، وغير معتمد للاستخدام العام في الوقت الراهن.

 

*رابط الفيديو:

  https://www.youtube.com/watch?v=OCkywYanYGk

 

لقراءة الخبر على الروابط الأصلية:

 

http://econewsmedia.com/2017/07/24/goodbye-dental-implants-grow-teeth-just-9-weeks/

https://prescouter.com/2015/07/growing-new-teeth-in-the-mouth-using-stem-cell-dental-implants/

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن