بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

زياد سماحة سنفتقدك كثيراً

Ghadi news

Saturday, April 22, 2023

زياد سماحة سنفتقدك كثيراً

"غدي نيوز"


نعى رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN فادي غانم ، الناشط البيئي الشاب زياد سماحة. قائلاً: سنفتقدك كثيراً صديقاً وأخاً وناشطاً بيئياً، وسيفتقدك كل زملائك والبيئة ولبنان.
 



وكان سماحة قد قضى بعد ظهر أمس، وهو يمارس هواية الغوص الأحب على قلبه، أثناء غوصه في أعماق جزيرة جيانوتري الإيطالية، والتي تعتبر جنة للغواصين، ومكاناً رائعاً لاستكشاف البحر. لكنه تعرض لحادث مؤسف بسبب انسداد في أنبوب الغاز، مما تسبب بابتلاعه كميات كبيرة من الماء، وفقدانه للوعي، ولم تنجح محاولات انقاذه، حيث افتقده صديقاه، اللذان كانا معه، بعد فوات الآوان.

رحل زيادة وهو في ريعان شبابه وعز عطائه، عن ٤٢ عاماً، وكان يعمل مستشاراً بيئياً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ومستشاراً لدى وزارة الخارجية الإيطالية، وساهم في تقديم عدة استكشافات بيئية، خاصة البحرية متها.
وقال غانم: لقد كنّا على تواصل دائماً مع زياد، وعملنا معاً من أجل الحفاظ على البيئة في البر والبحر، وكان زياد دائم النشاط والاندفاع، وأحب البحر وغاص في أعماقه حتى الرمق الأخير.
خسرناك اليوم وخسرك الوطن، وسنتذكرك دائماً، وستبقى روحك الطيبة معنا .
نتقدم من عائلتك وأهلك وكل محبيك بأحر التعازي، سألين الله أن يُلهمهم الصبر والسلوان.
وداعاً يا زياد ... روحك بالسما
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ziad S (@zssamaha)



وكان اصدقاء زياد قد نعوه، فقال مدير محمية أرز الشوف نزار هاني :"زياد سماحة خسارة شخصية وعلمية وإنسانية كبيرة جدا، رحمك الله يا صديقي الغالي. تعازينا الحارة لأهل زياد وكل الأصدقاء".



وكذلك نعته رئيسة دائرة الأنظمة الإيكولوجية في وزارة البيئة لارا سماحة قالت:"زياد سماحة وداعا صديقي العزيز زميلي العزيز غادرت باكراً جدا !!! لقد كرست حياتك للحياة البحرية ، لقد كانت شغفك وقضيتك ، وتركت هذا العالم وأنت تمارس شغفك. لقد فعلت الكثير من أجل لبنان ، من أجل حماية البيئة البحرية ، لا يمكن للكلمات أن تعبر عن مدى دعمك لنا في الوزارة ، ومدى دعمك لجميع المؤسسات العاملة في البيئة البحرية في لبنان ومدى دعمك لمحمياتنا البحرية . لقد فعلت الكثير من أجل المحميات البحرية الحالية ودفعت إلى الأمام لإنشاء مناطق جديدة ، زياد سوف أذكرك في كل محمية بحرية مستقبلية سننشئها في لبنان لأن روحك والجهود التي بذلتها في هذا الصدد وتفانيك ستكون موجودة في كل منطقة محمية بحرية مستقبلية. أنت شخص حقيقي ، ومتحفز للغاية ، وأخلاقي للغاية ، ومحترم للغاية ، ومتعاون للغاية، وداعم. ارقد بسلام يا صديقي ، سوف نفتقدك كثيراً ، حتى نلتقي مرة أخرى".
 

ا

 

كذلك نعى  الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ممثلا" بمديره الإقليمي الدكتور هاني الشاعر وجميع موظفيه الزميل السابق الشاب زياد سماحه والذي توفي اثر حادث غطس في إيطاليا..
رحمه الله والهم اهله الصبر والسلوان ..





كما نعاه مدير البرامج في مركز النشاطات الخاصة لبروتوكول المحميات المتمتعة بحماية خاصة في البحر المتوسط ياسين صغيّر، قائلاً: أشعر بحزن عميق لفقدان صديقي العزيز زياد سماحة، الذي وافته المنية أمس. كان شغفه بالغوص واضحًا ، ومن المؤسف أنه ترك وهو يفعل أكثر ما يحبه.
لقد كنت مدافعاً عظيماً عن الحفاظ على البحر الأبيض المتوسط ، وخسارتك خسارة كبيرة لنا جميعاً. لن تكون زياراتي إلى لبنان كما كانت بدونك. ستبقى إلى الأبد في قلوبنا كصديق مخلص وملتزم من أجل عالم أفضل.


اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن