بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون

إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

"غدي" و الليونز يطلقان الأندية الخضراء

Ghadi news

Tuesday, April 25, 2023

"غدي" و الليونز يطلقان الأندية الخضراء

"غدي نيوز"


تم اليوم في بيروت في مركز الخير الليونزي- سن الفيل، توقيع مذكّرة تعاون بين جمعية "غدي" البيئية عضو الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، وعدد من أندية الليونز في لبنان: جبيل يونيفرسال، ماونت ليبانون إيغلز، طرابلس، جونيه كسليك مارين، بيت مري ميتروبوليتن، المتن الأعلى، المتن امبريال، وأعلن عن مشروع إطلاق الأندية الخضراء.

حضر الاحتفال رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، رئيس جمعية غدي فادي غانم ، المدير الدولي المهندس سمير ابو سمرا، المدير الدولي السابق سليم موسان، LCIF Area Leader عايدة قعوار، حاكم المنطقة بطرس عون، نائب الحاكم الأول المحامي سعيد علامة، منسق الليونز في العراق نبيل نصور، الحكام السابقون نصرالله البرجي، مرشد الحاج شاهين، مرسال سلامة، غابي جبرايل، فايت دبوسي، فريد قعوار، رئس تحرير موقع الثائر اكرم سريوي، وعدد من رؤساء الأندية، وأعضاء جمعية غدي وعدد من الناشطين البيئيين والليونزيين.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني والسلام الملكي الأردني وقدمت الحفل السيدة لارا الموسوي.

حسون
ثم تحدث ميشال حسون باسم جمعية غدي، فشدّد على أهمية هذه الخطوة، وأكّد أنها تأتي استكمالاً لتعاون قديم ومثمر بين غدي وأندية الليونز في لبنان والاردن، وقال حسون: منذ 23 عاماً بدأنا في جمعية غدي عملنا للحفاظ على بيئة نظيفة وسليمة، وساهمت غدي بحملات توعية بيئية، خاصة مع المدارس في لبنان ،وكذلك انشأت مشتلاً زراعياً وشجّعت الطلاب والأهالي على زراعة الأشجار، وقدّمت برامج وحلقات تدريب على فرز النفايات في المنزل والحد من الأضرار بالبيئة،... ونحن نسعى اليوم مع أندية الليونز إلى تعميم وترسيخ العادات السليمة للحفاظ على بيئتنا.

غانم
ثم تحدث رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN فادي غانم، فشرح أهمية هذه الخطوة على الصعيد المحلي والدولي، خاصة أنها تأتي ضمن الخطة الوطنية والبرنامج الذي وضعته اللجنة الوطنية في لبنان، والذي يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للاتحاد الدولي ورؤيته 30-20 والتي تتمثل بحماية؛ الأرض، والمياه، والمحيطات، ومواجهة التغيرات المناخية، والمحور الأساسي في كل ذلك هو الإنسان.

وتابع غانم: يهدف الاتحاد إلى دفع أكبر شريحة ممكنة من الشعب والمسؤولين وأصحاب القرار، إلى تقدير أهمية الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، وأهميتها في التأثير على حياتنا واقتصادنا وأمننا العذائي.
وشرح للحضور أهمية الدور الذي يقوم به الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN الذي تاسس في عام 1948، وهو الشبكة البيئية الأكبر والأكثر تنوعاً في العالم،
وهو يضم أكثر من 18,000 خبير وعالم من خبراء المحافظة على الأنواع و1400 عضو من المنظمات البيئية، و160 دولة، من ضمنها لبنان، وهو يتمتع بصفة مراقب دائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال غانم: إن هذه المذكّرة اليوم بين جمعية غدي التي هي عضو في الاتحاد، وأندية الليونز، تُعبّر عن إرادة مشتركة في الحفاظ على سلامة البيئة والإنسان، وأمل غانم في زيادة عدد الأعضاء المنتسبين إلى اللجنة الوطنية، وشجع باقي أندية الليونز على الانضمام إلى هذه الاتفاقية.
واردف: علينا كخبراء في البيئة وحكومات ومجتمع مدني وسلطات محلية ووطنية وإقليمية، أن نعمل سوياً لمواجهة التحديات، ولدرء الأخطار وتدارك الخسائر التي نواجهها جراء التغيرات المناخية .
 



ثم كانت كلمات لرؤساء الأندية التي وقّعت على المذكرة، فأشاروا إلى ضرورة العمل المشترك، للحفاظ على البيئة، وذكروا بعض النشاطات التي تقوم بها الأندية، والتعاون مع بعض الجمعيات البيئية في الخارج، للاستفادة من خبراتها في مجال حماية البيئة، وأكّدوا أن هذه الاتفاقية هي خطوة أولى لزيادة الخبرة وتوسعة مجالات الأندية في المساهمة بالحفاظ على البيئة.

عون
وفي الختام تحدث حاكم الليونز بطرس عون فقال: نرحب اليوم بهذه الخطوة التي جمعت بعض أندية الليونز مع جمعية غدي ونؤكد على أهمية الحفاظ على البيئة، واتخاذ الخطوات اللازمة لتدارك الأخطار المحدقة بنا، والاهتمام بنشر الوعي البيئي والسلامة البيئية في كل سلوكياتنا اليومية.
واختُتم الحفل بكوكتيل صغير جرت خلاله بعض المداولات وتبادل الأراء بين المشاركين.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن