بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون

إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

"أمواج البيئة" .. من أجل سياحة بحرية مستدامة

Ghadi news

Saturday, April 29, 2023

"أمواج البيئة" .. من أجل سياحة بحرية مستدامة

"غدي نيوز"


في اطار مشروع 4BG CO - Evolve المتوسطي الذي يضم شركاء من تونس - لبنان - ايطاليا -اسبانيا - اليونان - بهدف تطوير الأنشطة البشرية الساحلية والانظمة الطبيعية والسياحة المستدامة والانماء الازرق في البحر الابيض المتوسط.

جمعية " أمواج البيئة " بالتعاون مع بلدية صور ومحمية شاطئ صور نظمت ورشة عمل تدريبية لعرض ومناقشة الدراسات والأولويات والمقترحات من أجل خطة استراتيجية لتطوير سياحة بحرية مستدامة تحترم البيئة . بمشاركة ممثلين عن المعنيين من اصحاب المصلحة في الدوائر الحكومية والصيادين وهيئات المجتمع المدني لمقاربة نقاط الضعف والقوه واقتراح الآليات المناسبة لتقوية وتفعيل الجهود من أجل السياحة البيئية المستدامة والانماء الازرق .
رئيس جمعيه امواج البيئة المهندس مالك غندور افتح الورشة منوها بالشراكة المحلية والمتوسطية وخاصة مع معهد علوم البحار في تونس ودعم برنامج ENI-CBC Med لصون البيئة في حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال هذه المشاريع والانشطة الهادفة الى تشكيل رأي عام وقوى ضغط ومجموعات عمل للحفاظ على البحر المتوسط من التلوث والسعي لتطوير الاداره الساحلية والسياحه المستدامة والانماء الأزرق وصولا الى الاداره المتكاملة للسواحل المتوسطية.
ورحب بالمشاركين في هذه الورشة التدريبية التي تعتمد على النهج التشاركي لمقارية الاهداف والتطلقات والآليات وآليات العمل المقترحة من أجل سياحه بحرية مستدامة تحترم البيئة.

ممثل بلدية صور السيد احمد فرج .. رحب بالمشاركين وبهذا النشاط التدريبي الذي يضاف الى السجل الطويل المثمر بين امواج وبلدية صور في العمل التشاركي من اجل حسن اداره السواحل والارث الثقافي والبيئي لمدينة صور. ونوه بالدور البارز لأمواج في انشاء محمية صور والمشاركة بإدارتها ..
مدير محمية شاطئ صور د. على بدر الدين .. اثنى على الجهود المشتركة بين امواج و محمية شاطئ صور وبلدية صور واعتبر هذه الورشة حاجة ضرورية وعامل هام مساعد لارساء خطة عمل استراتيجية لمحمية شاطئ صور المنطقة المحيطة شمال وجنوب المدينة لتكامل عوامل الحماية والادارة المستدامة للشواطئ والحفاظ على الحياة البحرية. وشكر امواج على هذه المبادرة ونوه بالدعم الهام من ENi - CBC Med .

رحب المنظمون بمشاركة ممثلين عن وزارة البيئة وUNEP و IUCN من أجل تقييم الممارسات البيئية في محمية شاطئ صور.
أعمال الورشة : بعد الجلسة الافتتاحية تولى ميسر الورشة د.غسان جرادي ادارة الجلسات وتقديم المواد العلمية والتقنية المحضرة بالتعاون مع فريق عمل امواج لتحقيق الاهداف واستخلاص العبر والتجارب وصياغة المقترحات والتوصيات المطوبة التحقيق سياحة بحرية مستدامة.
- ثم توزع المشاركون على ثلاث
مجموعات عمل - السياحة البحرية - الإرث الثقافي والبيئي - التلوث البحري واذاع كل محرك مجموعة نتائج العمل التشاركي بين المجموعات.
في الجلسه الثالثة عرضت النتائج والتوقعات للمستقبل، بادارة وتنسيق الميسر الدكتور غسان جرادي .

في الجلسة الرابعة تم جمع المؤشرات والعوامل المؤثرة من أجل سياحة بحرية وإدارة ساحلية متكاملة والانماء الازرق –

وفي الجلسة الختامية : تولى الخبيران المكلفان من أمواج البيئة" (د. سمية عيادي وراجي معاصري) إدارة العمل التشاوري للاجابة على استمارة toolkit لتحديد العوامل المؤثرة والمعلومات والاحصاءات والارقام البيانية لساحل منطقة صور من اجل تحديد المؤشرات والحاجات لتطوير الادارة الساحلية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن