بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية

"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!

ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون

وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة

غابات من أقفال العاشقين..

تأثير مدهش تقدمه فاكهة لذيذة لأدمغتنا مع تقدمنا في العمر!

Ghadi news

Tuesday, November 7, 2023

تأثير مدهش تقدمه فاكهة لذيذة لأدمغتنا مع تقدمنا في العمر!

"غدي نيوز"


كشف خبراء أن الفراولة قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف، وتعزز الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعرضهم عمرهم وصحتهم الأيضية للتدهور المعرفي.

ووجدت دراسة، استمرت 12 أسبوعا، أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر وكذلك من علامات مقاومة الأنسولين، وتناولوا ما يعادل كوبا واحدا من الفراولة يوميا، كانت لديهم ذاكرة أفضل وأعراض اكتئاب أقل مقارنة بغيرهم.

وجنّد عالم الأعصاب روبرت كريكوريان، من جامعة سينسيناتي، وفريقه في الولايات المتحدة 30 شخصا بالغا، معظمهم من النساء، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 65 عاما ويعانون من ضعف إدراكي ووزن زائد.

وتبين أن تناول مسحوق الفراولة أثناء الدراسة، ساهم في الحد من تدهور الذاكرة.

كما أبلغ المشاركون الذين تناولوا مسحوق الفراولة عن انخفاض أعراض الاكتئاب، ما يشير إلى تحسن في التكيف العاطفي والقدرة التنفيذية.

ويقول كريكوريان: "يحتوي كل من الفراولة والتوت على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي لها دور في مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية مثل التحسينات الأيضية والمعرفية".

ووجدت أبحاث أخرى أجريت على الفراولة، تحسينات التمثيل الغذائي، بما في ذلك انخفاض الأنسولين، ولكن هذه الدراسة لم تجد أي تأثير أيضي.

وكتب الفريق: "إن الغياب غير المتوقع للفائدة فيما يتعلق بوظيفة التمثيل الغذائي قد يعكس الجرعة الأقل من الأنثوسيانين المستخدمة في هذه الدراسة مقارنة بالتجارب الأخرى التي تبحث في الوظيفة الأيضية والمعرفية".

ولم يتمكن كريكوريان وفريقه من استخلاص استنتاجات عامة من النتائج التي توصلوا إليها بسبب صغر حجم العينة، وقصر المدة، والتنظيم المحدود للنظام الغذائي للمشاركين.

وبغض النظر عن الفوائد المعرفية المحتملة، يوصي الخبراء عموما باتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن، والذي يمكن أن يشمل الفراولة كمصدر كبير لفيتامين C، باعتباره أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي نحتاجها.

وخلص الباحثون إلى أن "هذه الاعتبارات تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من التحقيق في الفوائد الصحية والمعرفية العصبية المرتبطة بمكملات الفراولة باستخدام جرعات مختلفة، وعينات أكبر".

نشرت الدراسة في Nutrients.

المصدر: ساينس ألرت

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن