بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء منتزه طبيعي بيئي للبلديات

Ghadi news

Friday, February 9, 2024

توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء منتزه طبيعي بيئي للبلديات

"غدي نيوز"


برعاية سعادة النائب هادي أبو الحسن، وبدعوة من بلدية رأس المتن، وجمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL وجمعية المتن الأعلى للبيئة، تم توقيع بروتوكول تعاون، لإنشاء منتزه طبيعي بيئي للبلديات الواقعة على ضفتي وادي نهر بيروت.
وذلك بحضور رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، ومدير عام جمعية حماية الطبيعة أسعد سرحال ، وعدد كبير من رؤساء بلديات المتن الأعلى، ورؤساء جمعيات ومهتمين.

رحب رئيس بلدية رأس المتن رجا بو رسلان بالحضور، منوهاً بهذه الخطوة الضرورية للمنطقة، وأكّد بأن بلدية رأس المتن، مع بلديات المنطقة، سيكون لهم موقف وعمل مشترك، من أجل رفع الضرر والحفاظ على هذه البيئة .


سرحال

بدوره أكد سرحال بأن هذا المشروع هو بمثابة مشروع إقتصادي إجتماعي لعدد كبير من البلديات والجمعيات، واضاف أن جمعية SPNL تعمل مع الشركاء في الداخل والخارج، من أجل إتمام هذه المشاريع، التي تعم معظم المناطق اللبنانية، من خلال الحمى، والدفاع عن حق الإنسان بطبيعة نظيفة وخلابة.
وأضاف: أيضا هناك مشاريع على طول الخط،من الساحل اللبناني وصولاً إلى البقاع والشمال والجنوب.

غانم

واشار غانم إلى أن فكرة هذا المنتزه الطبيعي خلّاقة، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
و سيكون هذا المشروع رائداً ومؤمّناً له النجاح، من خلال هذه المشاركة الواسعة. وهذا سيضع المنطقة على الخارطة السياحية الوطنية، مما يساعد في ازدهار وتطور هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعاً.

وتابع غانم إن الاتحاد سيكون جاهزاً مع الجمعيات والبلديات للمتابعة العلمية وتقديم يد العون.

ابو الحسن

وكانت كلمة للنائب هادي أبو الحسن تحدث فيها عن هذه الخطوة، مؤكداً أن اليوم مسؤولية البيئة هي مسؤولية مشتركة، بين القطاعين الرسمي والخاص، والبلديات والجمعيات البيئية، من أجل الحفاظ على ما تبقى من ثروة طبيعية، من أنهر ومساحات خضراء، والموارد البيئية والحرجية.

وأضاف هناك اجتماعات مع دولة الكويت، من أجل إيجاد تمويل لهذه المشاريع، وإقامة محميات ومنتزهات طبيعية وطنية. وأيضا لرفع الضرر عن نهر بيروت، ووادي لامارتين، في منطقة المتن، ورفع الضرر البيئي، إن كان من صرف الصحي او من النفايات المنتشرة في هذه المنطقة.



وفي الختام كانت مداخلات واقتراحات بنًاءة من قبل المشاركين.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن