بالفيديو...المسبار كيوريوسيتي يرصد كسوفا للشمس من على سطح المريخ

Ghadi news

Monday, September 2, 2013

"غدي نيوز"
أظهرت صور نشرت يوم الخميس إن المسبار "كيوريوسيتي، Curiosity" الذي ارسلته ادارة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" إلى المريخ وجه كاميراته إلى السماء لالتقاط صور للقمر فوبوس الذي يدور حول الكوكب الاحمر اثناء مروره امام الشمس.
وكان كيوريوسيتي قد هبط على سطح المريخ في اغسطس آب 2012 في مهمة مدتها عامين لتحديد ما اذا كان المريخ وهو اكثر الكواكب تشابهاً مع الارض في المجموعة الشمسية يوجد أو كان يوجد به العناصر الكيمائية اللازمة للحياة.
وأوقف المسبار مهمته في 17 اغسطس الجاري لالتقاط صور لفوبوس أكبر اقمار المريخ اثناء مروره على خط مستقيم بين المريخ والشمس محدثا كسوفاً.
ونشرت ناسا ثلاث صور التقطتها عدسات المسبار بفارق زمني قدره ثانيتين بين كل صورة اثناء الكسوف.
ووزعت " ناسا " تسجيل التقط من خلال كاميرا مثبتة على المسبار المتجول على سطح المريخ الذي يعرف باسم " ابروتشونيتي،  Opportunity" ، على مشهد يظهر الشمس وهي في حالة كسوف " ظاهري" في الموقع الذي يوجد فيه المسبار ، وتم تسريع مشهد الغروب بحيث انه يقع في 30 ثانية .  وقال مارك ليمون عالم المسبار كيوريوسيتي بجامعة تكساس ايه.آند.أم في بيان "هذه أدق صورة التقطت حتى الان أثناء مرور اي من اقمار المريخ أمام الشمس وأدق حالة كسوف تم تسجيلها حتى الآن."

ومن المقرر ان يقوم المسبار بمهمة عالم فلك مرة اخرى في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الأول عندما يحاول رصد وميض المذنب ايسون عند اقترابه من الكوكب.

 

(اhttp://www.jpl.nasa.gov/video/index.php?id=954

 

 

 

 

 

 


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن