ايخهورست افتتحت الدورة 20 لمهرجان السينما الاوروبية

Ghadi news

Saturday, November 23, 2013

"غدي نيوز"

افتتحت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست الدورة العشرين لمهرجان السينما الأوروبية الذي يقام برعاية وزير الثقافة غابي ليون في سينما ميتروبوليس امبير صوفيل بالفيلم الروماني "شيلد بوز" للمخرج كالن بيتر نتزر الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2013، وشارك في الحفل سفراء الإتحاد الأوروبي والبعثات الثقافية الأوروبية وحشد من المهتمين بالشأن الثقافي.
والقت السفيرة ايخهورست كلمة جاء فيها: "أشكركم على هذا الحضور الجامع في هذا المساء لافتتاح الدورة العشرين من مهرجان السينما الأوروبية، بعد تفجير مروع آخر في بيروت أدى إلى مقتل وجرح العديد من الأبرياء وتسبب بدمار كبير. وفي هذه المناسبة التي تقدم الحوار بدلا من العنف، والصور والكلمات التي هي أقوى من المتفجرات، نفكر في سكان لبنان الذين يستحقون العيش بسلام ووئام. رجاء الوقوف دقيقة صمت عن أرواح من فقدناهم".
اضافت :"عشرون عاما هذا أبرز دليل على أن مهرجان السينما الأوروبية قد بات محطة دائمة تستقطب على الدوام جمهورا أكثر تنوعا وأكبر عددا. إليكم إذا مهرجان السينما الأوروبية العشرين على الموعد، ليشهد على التزام أوروبا القوي حيال لبنان واللبنانيين، بما في ذلك في الأوقات الأكثر صعوبة".
تابعت: "واحتفالا بهذه الدورة العشرين، وضعنا برنامجا أكثر غنى وتنوعا، حيث إننا سنعرض 35 فيلما من 17 بلدا من الاتحاد الأوروبي أنتجت حديثا وحصدت جوائز، من بينها 3 أفلام للأولاد، بالإضافة إلى فيلمين من البلدين المدعوين وهما سويسرا وصربيا. كما يعرض المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام التي سبق عرضها في الدورات التسع عشرة السابقة والتي نالت إعجاب الجمهور. ونأمل في أن تستمتعوا بمشاهدة الأفلام الجديدة والمستعادة".
وقالت: "بهدف توفير أرضية لمخرجي المستقبل اللبنانيين، سوف يعرض المهرجان 20 فيلما قصيرا لطلاب تخرجوا من 10 معاهد لبنانية للفنون السمعية والبصرية، على أن تشارك هذه الأفلام في مسابقة ينال من خلالها مخرجان فرصة المشاركة في مهرجان دولي في أوروبا، بمساهمة كريمة من سفارتي ألمانيا وفرنسا. ونختتم المهرجان بعرض يرافقه عزف موسيقي للنسخة المرممة من الفيلم الألماني الصامت الكلاسيكي الشهير "متروبوليس" لفريتز لانغ، في عرض أول في لبنان".
وشكرت ايخهورست "جميع السفارات والمراكز الثقافية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقديم الأفلام، فمن دون دعمها، ما كان من الممكن إقامة المهرجان. وأخص بالشكر المعهد الفرنسي في لبنان على تعاونه القيم في تنظيم العروض في طرابلس وزحلة وجونيه وصيدا، وللمرة الأولى في بعقلين وصور والنبطية".
كما وجهت شكر خاص إلى جميع من ساهم في المهرجان، أي المعاهد اللبنانية للفنون السمعية والبصرية وجمعية متروبوليس ومؤسسة سينما لبنان والأمن العام والمؤسسة اللبنانية للارسال.

ليون

واستذكر الوزير غابي ليون في مستهل مداخلته "ضحايا التفجير الإنتحاري الذي وقع منذ يومين، وطلب من الله أن يحمي الوطن من الكراهية والعنف".
اضاف: "منذ أن تحولت هذه الحالة الى حالة مختصة تحمل إسم"Sofil Empire Metropolis"  تتوالى الإحتفالات من دون أن تتشابه. من بين أهم المنظمين، قنصليات الدول الخارجية التي تستغل هذه المهرجانات لترينا ما لديها في مجال الفن السابع، في ظل الذي نعيشه في بلدنا ومنطقتنا، نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى الى الحلم والهروب والسينما تؤمن لنا هذه الفرصة،السينما تؤمن لنا ايضا فرصة معرفة الآخر بكل أبعاده، وهذه من إحدى الأهداف التي تحددها السفارات عندما تنظم مثل هذه المهرجانات".
وتابع: "مهرجان السينما الأوروبية هو اليوم في نسخته العشرين مثل معرض الكتاب، إذا ما الذي حصل منذ عشرين سنة لإطلاق كل هذه المهرجانات؟، مع خروجنا الحديث من النزاعات المسلحة وفي وقت كان بلدنا يرزح تحت الإحتلال، برزت الحاجة الى مخرج لكي يكتشف اللبنانيون أنفسهم من جديد: زيادة عدد المهرجانات، تطوير التدريب الجامعي في مجال الإخراج، وكانت معاهدات التعاون الثقافي والفني، النتيجة".

سفير رومانيا

والقى سفير رومانيا فيكتور ميرسيا كلمة اعرب فيها عن شجبه "للاعتداء الذي استهدف السفارة الإيرانية الذي لا مبرر له"، واعلن ان "رومانيا رفضت دوما لغة العنف وساندت لغة السلام، وقيم السلام والأمن السلام الذي لا يمكن ان يتم بمعزل عن التنوع".
واعرب عن سعادته لإفتتاح الدورة العشرين من هذا المهرجان بــ "فيلم روماني مميز حاز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين"، لافتا الى "المكانة المميزة للسينما الرومانية التي باتت تحوز على اهتمام واعجاب الجميع نظرا لأسلوبها المميز والمواهب الصاعدة التي تقدمها".
وختاما اقامت السفيرة ايخهورست حفل استقبال في حدائق قصر سرسق.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن