بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

"وايلي بيكا" الجذاب شبيه الأرنب على وشك الانقراض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 27, 2015

"غدي نيوز"

لفت انتباه الناس في الآونة الأخيرة نوع جديد من الحيوانات، يسمى "وايلي بيكا"Ili Pika وموطنه الأصلي منطقة نائية في الصين، وهو حيوان ثديي صغير ينافس الباندا والأرنب في جاذبيته.
ومع ذلك، فقد وجد خبراء البيئة وعلماء الأحياء أن أعداد هذا الحيوان تتضاءل بشكل خطير.
الحيوان يشبه الأرنب في مظهره الخارجي، إلا أن العلماء وجدوا أن هناك أقل من 1000 فقط من هذا الحيوان في سلسلة جبال "تيانشان"Tianshan  في منطقة "شينغيانغ" Xinjiang بشمال غرب الصين، كما ذكر الناشط في مجال الحفاظ على الحياة البرية "لي وايدونغ".
وقد اكتشف الخبير في مجال الحفاظ على البيئة "لي وايدونغ" Li Weidong هذا النوع من الحيوانات في العام 1983، وأطلق عليها هذا الاسم تيمنا باسم المدينة Ili Pika، مسقط رأسه.

التغيرات المناخية... وتضاؤل وموائله

وفي تموز (يوليو) من العام 2014 الماضي، استطاع وايدونغ تصوير هذا الحيوان لأول مرة منذ أخر مرة شاهده فيها في تسعينيات القرن الماضي، ويقول وايدونغ إن أعداد هذا الحيوان قد انخفضت بنسبة تصل إلى 70بالمئة منذ أن تم اكتشافه.
ينمو حيوان "وايلي بيكا" Ili Pika حتى 20 سنتيمترا فقط، ويعيش على منحدرات الصخور العالية، ويقتات فقط على الأعشاب، إلا أن ما تجدر الاشارة اليه هو أن ارتفاع درجات حرارة الارض بسبب التغيرات المناخية أدت لتضاؤل موائل هذا الحيوان، مما تسبب في انخفاض أعداده بشكل خطير.
كما أن ارتفاع درجات حرارة الأرض نتيجة التغير المناخي أدى إلى انحسار الثلوج عن قمم جبال تيانشان، وإلى ذوبان الأنهار الجليدية. ولم يصبح للحيوان خيار سوى التراجع إلى قمم الجبال.

انخفاض أعداده بشكل كبير

في البداية كان يُعثر على هذا الحيوان على ارتفاعات ما بين 3200 إلى 3400 متر من سطح الأرض، والآن يمكن العثور عليه على ارتفاع 4100 متر، بحيث أنه يبحث عن بيئة ملائمة لتكاثره واستمراره.
وعلاوة على هذه العوامل، فإن وجود حيوانات مفترسة بالقرب من أماكن عيش هذا الحيوان الصغير، قد يشكل سببا آخر ساهم في انخفاض أعداده بشكل كبير، ما يسرع من احتمال انقراضه.

المصدر: RT + "تشاينا توبكس" + "الدايلي ميل" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن