أربعة أسباب وراء غزو قناديل البحر لمصر أبرزها موت السلاحف

Ghadi news

Friday, June 30, 2017

أربعة أسباب وراء غزو قناديل البحر لمصر أبرزها موت السلاحف

"غدي نيوز"

 

أشارت صحيفة "اللوتس الإخبارية" المصرية إلى أن "موجة من الذعر اجتاحت المصطافين بعد غزو قناديل البحر شواطئ الساحل، لما تسببه هذه الكائنات الهلامية من أضرار بالغة على من تطاوله بلدغاتها".

وكشف بعض المسؤولين سبب انتشار قناديل البحر بهذا الكم هذا العام، تم تلخيصها على النحو الآتي:

 

تغير المناخ

 

أوضح الدكتور محمود حنفي، أستاذ البيئة البحرية بكلية العلوم جامعة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" أن ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط طبيعية، ومرتبطة بتغير المناخ وعملية التلوث، مما ساهم في زيادة خصوبة المياه، وبالتالي زاد غذاء القناديل بجانب الصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية.

 

الصيد الجائر للسلاحف البحرية

 

وأكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "انفراد" المُذاع على فضائية "العاصمة"، أن هذا الموسم هو الخاص بالقناديل، لافتا إلى أن سبب انتشارها هو الصيد الجائر للسلاحف البحرية.

 

الملوثات العضوية

 

من جانبه، قال المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، في تصريحات صحفية، إن الانخفاض المتزايد للمفترسات الطبيعية للقناديل البحرية أحد أسباب ظهورها بكثافة كبيرة مؤخرا، مشيرا إلى أن مفترسات تلك القناديل، وعلى رأسها السلاحف البحرية، تعرضت في السنوات الأخيرة لإبادة كبيرة في البحر المتوسط.

وأضاف أن ازدياد تلوث الشواطئ والمياه البحرية بالمخلفات البلاستيكية أدى إلى خداع السلاحف بالأكياس البلاستيكية الشفافة المليئة بالمياه، وابتلاعها ظنا منها أنها قناديل بحر، مما يؤدي إلى انسداد قناتها الهضمية ونفوقها.

وأشار إلى أن قناديل البحر تتزايد خلال فترات الصيف، والفصول ذات الحرارة المرتفعة، لوفرة الغذاء المناسب لها خلال تلك الفترات، وتجمعها للتكاثر، حيث إن موسم التكاثر لها خلال فصلي الربيع، والصيف.

ولفت إلى أن التغيرات المناخية هي أحد العوامل المؤثرة على ظهور القناديل، لأنها تعتبر ذات تأثير مباشر لارتفاع درجات حرارة المياه، وبالتالي وجود بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول، بالإضافة لزيادة نسبة الملوثات العضوية في المياه.

 

بتصرف عن http://www.lotus-news.com

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن