الفراولة (الفريز) تتكاثر جنسيا أو لا جنسيا على حد سواء

Ghadi news

Friday, October 6, 2017

الفراولة (الفريز) تتكاثر جنسيا أو لا جنسيا على حد سواء

"غدي نيوز"

 

أشارت دورية "نايتشر" Nature العلمية إلى أن البروتين الذي يشارك في إنتاج هرمونات نمو النبات (تعرف بهرمونات جيبريلين gibberellins) يحدد أيضا ما إذا كان نبات الفراولة (الفريز) سوف يثمر، أم سيستنسخ نفسه.

وأضافت "يمكن أن تتكاثر الفراولة مثلها مثل العديد من النباتات المزهرة، جنسيا أو لا جنسيًّا، على حد سواء. ويعتمد المزارعون على هاتين الصفتين، إذ ينتج التكاثر الجنسي الثمار، في حين يوفر التكاثر غير الجنسي للمربِّين نباتات مستنسخة من أصناف الفراولة المفيدة.

ولمعرفة المزيد عن كيفية تنظيم هذه العملية، قام باحثون بقيادة كريستوف روثان Christophe Rothan وبياتريس دينوي Beatrice Denoyes، من "المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية" في بوردو، بدراسة الفراولة الطافرة، التي لا تنتج "رِئادا"، وهو الاسم الذي يُطلق على السيقان الهوائية الطويلة التي تنتج نباتات مستنسخة.

وجد الفريق أن النباتات تحمل طفرة في بروتين يسمى "جيبريلين 20 أوكسيديز"، له دور أساسي في إنتاج هرمونات جيبريلين. وأعاقت معالجة نباتات الفراولة العادية بمادة كيميائية تثبط بروتينات جيبريلين أوكسيديز نمو الرئاد. وقد يقدم البروتين هدفا لمربي النباتات للتحكم في توازن وجود الرئاد مقابل الزهور.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن