افتتاح مشغل لحياكة السجاد اليدوي التراثي في عيدمون

Ghadi news

Thursday, November 30, 2017

افتتاح مشغل لحياكة السجاد اليدوي التراثي في عيدمون

"غدي نيوز"

 

احتفلت بلدية عيدمون شيخلار و"الجمعية الثقافية التركية في لبنان"، بافتتاح مشغل للسجاد العيدموني اليدوي التراثي، في بلدة عيدمون، بدعم من وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" وفي حضور وفد رفيع منها ضم مديرة مكتب الشرق الاوسط وافريقيا كيمان اوزدامير ومدير مكتب بيروت سرحات كوتشوك كورت، إضافة إلى رئيس بلدية عيدمون شيخلار المهندس كمال مقصود وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، رؤساء عدد من بلديات المنطقة، مجموعة من النساء اللواتي اتقن حياكة السجاد العيدموني وحشد من الأهالي والفاعليات الاجتماعية والثقافية.

افتتح الحفل بكلمة ترحيبية لرئيس بلدية عيدمون شيخلار، الذي رحب بالضيوف وشكر وكالة "تيكا" على دعمها المتواصل للمشاريع الحيوية والانمائية. ولفت إلى "أهمية السجاد العيدموني تاريخيا، وقيمته المتوارثة من الأجداد، كما جودته التي تضاهي السجاد العجمي"، مشددا على "أهمية انجاز هذا المشغل في الوقت الذي كانت هذه الحرف آيلة إلى الانقراض".

ثم تحدثت أوزدامير فشكرت "كل من ساهم في انجاز هذا المشروع، وفي مقدمتهم رئيس وأعضاء المجلس البلدي والجمعية الثقافية التركية في لبنان وخبيرة الحياكة ابنة عيدمون عبير سكرية". وأكدت "استمرار دعم الشعب اللبناني عن طريق اقامة المشاريع التي لها بعد اقتصادي وخاصة التي تطال النساء غير العاملات".

وفي الختام، تم تقديم سجادة حاكتها النساء على شكل العلم اللبناني، كعربون شكر لللوكالة التركية "تيكا" ورئيسها.

وكان الوفد التركي قد زار أيضا بلدة الكواشرة حيث تم، بالتعاون مع البلدية، افتتاح مشغل للخياطة، في حضور فاعليات المنطقة.

كما زار الوفد برفقة مقصود مسجد "أم القرى" في محلة قبور البيض الذي تقوم الوكالة بترميمه وتأهيله.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن