دراسة تكشف 18 فيروساً "عالي الخطورة" في أسواق الصين الحية ... فهل نكون أمام جائحة أخرى؟

Ghadi news

Wednesday, November 17, 2021

دراسة تكشف 18 فيروساً "عالي الخطورة" في أسواق الصين الحية ... فهل نكون أمام جائحة أخرى؟

"غدي نيوز"


وجدت دراسة حديثة أن الأسواق الّتي تبيع الحيوانات الحيّة في جميع أنحاء الصين تحمل 18 فيروساً "عالي الخطورة"، الأمر الّذي يثير مخاوف من حدوث جائحة أخرى شبيهة بفيروس كورونا .

وارتبطت أسواق المأكولات البحرية، حيث يبيع التجار الثدييات البرية الحية والزواحف والأسماك، بالانتشار الأولي لفيروس كورونا في عام 2019.

ووفقاً للعالم البريطاني الدكتور إيدي هولمز، فقد سلّط الخبراء الصينيون الضوء على خطر انتشار الفيروس من الحيوانات إلى البشر قبل سنوات من بداية الوباء.

وبدأ الخبراء الآن بدقّ ناقوس الخطر، والتحذير من خطورة أنواع الحيوانات البرية الّتي يتم تداولها وبيعها واستهلاكها في أسواق الصين الّتي يُمكن أن تشكل جائحة جديدة في المستقبل القريب.

وحددت الدراسة الجديدة، الّتي نُشرت في 12 تشرين الثاني، 71 فيروساً من فيروسات الثدييات، تضمنت 18 فيروساً "عالي الخطورة" يمكن أن يُشكلّ خطراً واسعاً على البشر والحيوانات الأخرى.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، البروفيسور إدوارد هولمز: "تُظهر هذه الدراسة أن البشر ينقلون الفيروسات بانتظام إلى حيوانات أخرى، ومن الواضح أن هناك حركة مرور ثنائية الاتجاه للفيروسات."

وأضاف البروفيسور هولمز "إن الحيوانات الّتي تُباع كلعبة في أسواق الحيوانات الحية تحمل مجموعة واسعة من مسببات الأمراض الفيروسية، الأمر الّذي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى جائحة عالمية أخرى."

أما بالنسبة للأسباب المباشرة المؤدية إلى نشوء فيروس كورونا، فيُذكر أنها لا تزال غير واضحة وتُشكل لغزاً كبيراً لدى العُلماء.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن