أدوية لا يجب تناولها مع الطعام... الخبراء يشرحون

Ghadi news

Wednesday, October 19, 2022

أدوية لا يجب تناولها مع الطعام... الخبراء يشرحون

"غدي نيوز"


من الشائع التفكير في ضرورة تناول الأدوية والمكملات الغذائية مع الطعام؛ وهذا هو الحال بالتأكيد مع الكثيرين. فعلى سبيل المثال «يُنصح بتناول فيتامين (د) مع وجبة دهنية لامتصاص أفضل»، هكذا تخبرنا نانسي سلمان صيدلانية «ولغرينز» ذات 15 عامًا من الخبرة. بالإضافة إلى ذلك «من الأفضل تناول مكملات المغنيسيوم مع الوجبة لتقليل اضطراب المعدة والإسهال»، حسب الدكتور سلمان.
ومع ذلك، هناك عدد قليل من الأدوية التي يجب تناولها على معدة فارغة، وفقًا للخبراء، وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص. كما ان من المعلوم ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو مكمل.

لماذا يوصى بتناول بعض الأدوية بدون طعام؟

وبحسب دائرة الصحة الوطنية «يجب تناول بعض الأدوية قبل الأكل أو على معدة فارغة»، وذلك لأن الطعام وبعض المشروبات يمكن أن تؤثر على طريقة عمل هذه الأدوية. فعلى سبيل المثال، تناول بعض الأدوية في نفس الوقت قد يمنع فيه تناول الطعام من امتصاص المعدة والأمعاء للدواء، ما يجعله أقل فعالية. وبدلاً من ذلك، يمكن لبعض الأطعمة أن تتفاعل مع دوائك، إما عن طريق زيادة أو تقليل كمية الدواء في الدم إلى مستويات يحتمل أن تكون خطرة».
اما الأدوية والمكملات التي ينصح بعدم تناولها مع الطعام فهي:

1 – المضادات الحيوية
يقول الصيدلاني الدكتور هيفي نجو هاميلتون العامل بـ «BuzzRx Clinical Consultant » ان «تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص بعض المضادات الحيوية».

2 – الحديد
وفقًا لـ«مايو كلينك» «من الأفضل امتصاص الحديد عند تناوله على معدة فارغة مع الماء أو عصير الفاكهة (للبالغين كوب ممتلئ أو 8 أونصات؛ والأطفال نصف كوب أو 4 أونصات)، حوالى ساعة قبل أو ساعتين بعد الوجبات. ومع ذلك، لتقليل احتمالية اضطراب المعدة، يمكن تناول الحديد مع الطعام أو بعد الوجبات مباشرة».

3 – الستاتينات
يقول الدكتور نجو هاميلتون «يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مشاكل من خلال السماح بدخول المزيد من الدواء إلى مجرى الدم وتعريضك لخطر الإصابة بمستويات عالية بشكل خطير من الدواء. ومن الأمثلة على ذلك عصير الجريب فروت الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة امتصاص الأدوية مثل بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول المستخدمة لخفض الكوليسترول (زوكور و ليبيتور)، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم (بروكارديا و أدالات سي سي) واضطراب نظم القلب (باسيرون و كوردارون)».

4 – أدوية الغدة الدرقية وهشاشة العظام
وفقًا للدكتور نجو هاميلتون «يجب تناول الأدوية مثل ليفوثيروكسين (سينثرويد) والأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام مثل أليندرونات (فوساماكس) وإيباندرونات (بونيفا) بدون طعام. حيث يمكن أن يقلل الطعام من امتصاص بعض الأدوية ما يجعل الدواء أقل فعالية».

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن