كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة!

Ghadi news

Monday, March 20, 2023

كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة!

"غدي نيوز"


كتب مدير محمية أرز الشوف ونائب الرئيس الإقليمي للجنة العالمية للمحميات نزار هاني :

الأعزاء والزملاء
ببالغ الحزن أكتب لأعلمكم بوفاة كاثي ماكينون بشكل مفاجىء.
هناك العديد من الكلمات لوصف كاثي - صديقة ومحترفة وملهمة ووكانت دائماً فرحة تزرع البسمة أينما حضرت.

تعازينا إلى أبنائها الثلاثة وأحفادها الذين سمعنا الكثير عنهم.
اعتبرت كاثي اللجنة العالمية للمناطق المحمية التابعةللإتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN عائلتها الثانية.
ترأست اللجنة لفترتين وواصلت دورها كمساهمة ومرشدة وقائدة حيوية. أقامت كاثي العديد من الصداقات العميقة داخل عالم IUCN، وقد شعر  الجميع بالأسى على وفاتها.
وكانت صديقة  للبنان  وخاصة محمية أرز الشوف وكل المحميات في العالم، وكان لدى  كاثي مسيرة مهنية أسطورية في مجال المحافظة على الطبيعة.
 
حصلت على درجة الدكتوراه في علم الحيوان من أكسفورد وأمضت 10 سنوات في إندونيسيا تعمل في أبحاث البيئة الإستوائية وتخطيط وإدارة المناطق المحمية. عملت مع العديد من المنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية المعنية بالحماية ، فضلاً عن الوكالات الحكومية في البلدان النامية.

لمدة 16 عامًا ، كانت كاثي الاختصاصي الرئيسي في التنوع البيولوجي لدى البنك الدولي. ألفت أكثر من 100 كتاب ومنشور علمي ، بما في ذلك الكتب الحديثة التي تروج للمناطق المحمية كحلول طبيعية مثبتة ومستدامة ، مما يساعد المجتمعات على التعامل مع تغير المناخ. في عام 2007 ، حصلت على جائزة الخدمة المتميزة لجمعية بيولوجيا للحماية  وفي عام 2018،
وفازت بجائزة ميدوري للتنوع البيولوجي.

لعبت كاثي دورًا أساسيًا في نجاح المؤتمرين الإقليميين للمناطق المحمية  العام الماضي (مؤتمر آسيا للمناطق المحمية ومؤتمر المناطق المحمية في إفريقيا). كانت لا تعرف الكلل في جهودها للترويج لـ" أساليب الحماية خارج المناطق المحمية" OECMs حيث قادت ورش عمل متعددة حولها.
كانت كاثي بطلة عالمية للمناطق المحمية كما يتضح من هذا الاقتباس منها:
"إن العديد من المناطق المحمية لا توفر ملاذًا لعجائب 4.5 مليار سنة من التطور فحسب ، بل إنها تحمي ، من خلال المحافظة على الأنواع والنظم البيئية ، الدعامة الأساسية لسبل عيش الإنسان واقتصاداته ورفاهه. المحميات  أداة رئيسية في الحفاظ على استدامة الحياة على الأرض وفي مكافحة ويلات تغير المناخ  "
لقد فقدت  اللجنة العالمية  للمحميات WCPA أحد أعظم أنصارها سنفتقدها جميعًا بعدة طرق مختلفة.
ودائما كاثي ماكينون الى جنة الخلود حيث الحياة الأبدية.
 
وبدوره رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة -لبنان IUCN فادي غانم ، نعى السيدة كاثي ماكينون، وأشاد بمسيرتها البيئية الرائدة، وتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الفقيدة، وكذلك من كافة الزملاء في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، واعداً باستمرار العمل، لتحقيق كامل الأهداف التي سعت اليها الزميلة كاثي، من أجل عالم أفضل وطبيعة أجمل.

وكان الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة واللجنة العالمية للمناطق المحمية اعلنا عن الرحيل المفاجئ لكاثي ماكينون، نصير المناطق المحمية والمحافظة على البيئة على مستوى العالم.

وأضاف البيان:كانت كاثي مصدر إلهام لمجتمع الحفاظ على الطبيعة بأكمله، داخل وخارج IUCN ، كان تفانيها في عمل الاتحاد بشأن المناطق المحمية لا مثيل له... ، فقد الكوكب أحد المدافعين الرئيسيين عنه. سوف نفتقدك حقًا يا كاثي.

المقال كامل على الرابط التالي:

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن