بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون

إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

ظاهرة فلكية نادرة جداً الخميس.. تحدث بضع مرات كل قرن

Ghadi news

Monday, April 17, 2023

ظاهرة فلكية نادرة جداً الخميس.. تحدث بضع مرات كل قرن

"غدي نيوز"


ستشهد أجزاء من منطقتَي المحيط الهادئ والمحيط الهندي في 20 نيسان المقبل نوعاً نادراً من الأحداث ال#فلكية ويُسمَى "الكسوف الشمسي الهجين".

ويحدث "الكسوف الشمسي الهجين" ما بين الكسوف الكلّي والكسوف الحلقي مع سباق ظلّ القمر فوق الأرض.

وهذا الخليط من أنواع الكسوف نادر جداً، ويحدث بضع مرات فقط كل قرن. وسيكون الكسوف الهجين مرئيّاً من غرب أوستراليا وتيمور الشرقية وشرق إندونيسيا بدءاً من الساعة 01:36 بتوقيت غرينتش، وينتهي في 06:59 بتوقيت غرينتش.

وسيرى عدد من مراقبي السماء في هذه المناطق كسوفاً كليّاً للشمس، في حين أن آخرين سيرون "حلقة النار" وهو الكسوف الحلقي. كما يمكن للبعض الآخر مشاهدة كسوف جزئي للشمس إذ يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس.

وهناك نقطتان على الأرض حيث سينتقل الكسوف من الحلقي إلى الكلي إلى الحلقي مرة أخرى. ومع ذلك، فإنّ هذَين الموقعَين هما بعيدان وسط المحيط، وفق ما أشار جيمي كارتر من موقع "ProfoundSpace.org" في شرحه حول الكسوف الهجين المرتقب الخميس 20 نيسان.

ويذكر أنّ الكسوف الأخير من هذا النوع حدث منذ ما يقارب 10 سنوات في 3 تشرين الثاني عام 2013. وتعتبر ليلة الكسوف من الليالي التي يفضلها الفلكيّون، لأنّها تمكّنهم من رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن