التجمع اللبناني للبيئة .. في اليوم الوطني للمحميات والحمى الطبيعية في لبنان

Ghadi news

Monday, March 13, 2023

التجمع اللبناني للبيئة .. في اليوم الوطني للمحميات والحمى الطبيعية في لبنان

"غدي نيوز"


10 آذار 2011 كانت الانطلاقة الأولى لليوم الوطني للمحميات الطبيعية في لبنان بالاستجابة المشكورة من الوزير السابق د. ناظم خوري لطلب التجمع اللبناني للبيئة. لا ليكون هذا اليوم رقما في روزنامة بل عقداً للعمل من أجل سلسلة المحميات والحمى التي تحمي لبنان من التدهور البيئي وتغير المناخ واستدامة الموارد الطبيعية في سبيل حياة أفضل وإنسان معافى.
سنة 2018 كانت الاستجابة الثانية والمشكورة أيضاً من الوزير السابق فادي جريصاتي بالنجاح في اقرار قانون المحميات الطبيعية في لبنان واتفاقية المناطق المتمعة بحماية خاصة للتنوع البيولوجي في البحر المتوسط.
ومع الوزير الحالي د. ناصر ياسين نسعى لمزيد من التعاون والشراكة والتكامل بين القطاعين الحكومي وغير الحكومي لتعزيز الأنظمة التشريعية وتفعيل الآليات التنفيذية واللجان الادارية والمشاركة الشعبية للمحافظة على ثروة لبنان الطبيعية ضمن خطة وطنية استراتيجية لحماية وادارة ما تبقى من شواهد برية وبحرية على طبيعة لبنان.
• حان وقت العمل لحمى نهر الليطاني ومداه الحيوي من النبع الى المصب ومساندة ودعم ادارته الرشيدة في الحماية وحسن الاستثمار .
• حان الوقت لاعلان محمية جبل الريحان الذي يحتوي على العديد من الأنواع الفريدة والنادرة وموطن لكثير من الحيوانات البرية والطيور المقيمة ومعبر للطيور المهاجرة. سيما بعد إعلانه موقع محيط حيوي من قبل منظمة اليونسكو العالمية .
• حان الوقت لحماية وادي زبقين نظرا لخصائصه وتنوعه البيولوجي الغني وامتدادته الجغرافية المتنوعة الذي يجمع في حناياه ومنحدراته الاف اشجار السنديان والبطم والشبرق والزعرور واللبنة النادرة والخنازير البرية والثعالب والذئاب والكهوف المعلقة والنباتات العطرية .
• حان الوقت لاقتصاد أخضر أزرق في مشروع وطني من القمم الى الساحل للحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيز الغطاء الأخضر وإدارة واستثمار الموارد المائية للحد من تغير المناخ .

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن